انخفاض مرتقب على أسعار البنزين الشهر المقبل

تاريخ النشر

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- توقّع خبراء اقتصاد في إسرائيل، إنخفاض أسعار الوقود في شهر حزيران/يونيو المقبل، لأول مرة منذ بداية العام 2024.

ورجّحوا انخفاض أسعار لتر البنزين بين 30-50 أغورة، ابتداءً من الأول من حزيران/يونيو المقبل، نتيجة لانخفاض أسعار النفط في العالم وسعر صرف الدولار مقابل الشيقل.

وستنشر وزارة الطاقة الإسرائيلية أسعار الوقود الجديدة نهاية الأسبوع الجاري، وبما أن الأول من حزيران يصادف يوم سبت، فسيتم تحديث الأسعار في محطات الوقود فقط ليلة السبت-الأحد.

وتُحدد أسعار الوقود في إسرائيل بموجب أسعار النفط في العالم ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي إلى ذلك مرتبطة بسعر الدولار، علما أن الضرائب هي الأكثر تأثيرا على أسعار الوقود، وتبقى دون تغيير حتى لو تراجعت الأسعار في مختلف أنحاء العالم.

وأوقف وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، في بداية كانون الثاني/يناير الفائت، الدعم الحكومي لضريبة البلو على سعر البنزين، والتي كانت تجعل السعر أقل من سبعة شواقل.

يذكر أن الهيئة العامة للبترول في وزارة المالية الفلسطينية تستورد كامل احتياجات الأراضي الفلسطينية من المحروقات من إسرائيل، وبالتالي من المرتقب أن يطرأ انخفاض على أسعار البنزين بالتوازي مع انخفاضها في إسرائيل.