الهيئة العامة لسنيورة تعقد اجتماعها العادي وغير العادي

تاريخ النشر
وافقت على توزيع أرباح نقدية وأسهم مجانية

عمان-أخبار المال والأعمال- وافقت الهيئة العامة لشركة سنيورة للصناعات الغذائية، العادية وغير العادية، في اجتماعيها المنعقدين بتاريخ 28/04/2024 على توزيع أرباح نقدية بقيمة 4,2 مليون دينار وبنسبة 15% من رأسمال الشركة المدفوع والبالغ 28 مليون دينار وتوزيع أسهم مجانية بقيمة 2,147,059 سهم/ دينار من خلال رسملة مبلغ 2,147,059 دينار من رصيد الأرباح المدورة، كما في نهاية السنة المالية 2023.

وفي تعليقه على النتائج المالية للشركة للعام 2023، أوضح رئيس مجلس الإدارة طارق العقاد أن شركة سنيورة حققت نتائج مستقرة خلال العام الماضي رغم كل التحديات والصعوبات التي واجهتها من خلال الحرب على أشقائنا في غزة وارتفاع الفوائد البنكية وخاصة في فرع الشركة في الجمهورية التركية، عدا عن التأثير السلبي على نتائج الشركة نتيجة تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم 29.

وبين العقاد أنه رغم كل هذه الظروف الصعبة التي شهدتها المنطقة والتي تمثلت أيضًا في ارتفاع تكاليف المواد الخام ومصاريف الشحن نتيجة الأحداث العالمية، إلا أن الشركة تمكنت من تحقيق أرباح صافية بمبلغ 4,428 مليون دينار مقارنة مع أرباح صافية بمبلغ 5,224 مليون دينار في العام السابق 2022، مدعومة  بارتفاع مبيعات الشركة التي بلغت 146,960 مليون دينار أردني مقارنة بالعام الذي سبقه بمبلغ 133,628 مليون دينار وبنسبة نمو بلغت 10%.

وأوضح العقاد أن الشركة أكملت بنجاح إصدار سندات بقيمة 80 مليون دولار في ظل هذه الظروف الاستثنائية والتي تدل على متانة الوضع المالي للشركة وثقة القطاع المصرفي في أداء الشركة التشغيلي والمالي.

وأفاد العقاد بأن إصدار السندات بسعر فائدة ثابت 7.75% لمدة خمس سنوات يعتبر إنجازاً كبيراً للشركة وسيؤدي إلى تخفيض الفوائد البنكية وتحسين نتائج الشركة خلال هذا العام.

وأشار العقاد أن الشركة في المراحل النهائية لرفع رأسمال الشركة نقداً بحوالي 11 مليون دينار وبانتظار موافقة هيئة الأوراق المالية على تنفيذها، وسيعزّز ذلك من قدرة الشركة على المضي في تنفيذ استثماراتها وتوسعاتها خصوصًا في بناء مصنع الشركة الجديد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وأضاف العقاد أن الشركة استمرت في دعمها للمجتمع المحلي في مناطق تواجدها كافة من خلال الاستمرار في دعم المسؤولية الاجتماعية، حيث ساهمت في دعم معظم القطاعات الطبية والتربوية والاجتماعية ومساعدة أهلنا في قطاع غزة، حيث بلغ حجم الدعم الذي قدمته الشركة العام الماضي 455 ألف دينار مقارنة بمبلغ 366 ألف دينار العام الذي سبقه.

وفي تعليقه على النتائج، أكد الرئيس التنفيذي للشركة مجدي الشريف، أن الشركة حافظت على مستوى مبيعاتها في السوقين الأردني والفلسطيني رغم كل الظروف التي أحاطت بالمنطقة وخسارة مبيعاتها لأهلنا في قطاع غزة خلال الربع الأخير من عام 2023، وشهدت مبيعات الشركة في الخليج نمواً ملحوظاً بنسبة 12% وفي السوق التركي بنسبة 30% نتيجة التضخم، وانعكس ذلك على نتائج الشركة المالية للعام الماضي.

وأضاف أن الشركة بدأت المراحل الأولى في إنشاء مصنعها في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية الذي سيكون نقلة نوعية للشركة وسيساهم في دعم مبيعات الشركة في السوق السعودي.

وشركة سنيورة هي شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالي الأردني ومالكة للعلامات التجارية "سنيورة" و"يونيوم" و"بولونيز" و"الماسة"، وهي إحدى الشركات التابعة للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك.