"ماس" يفتتح برنامجه التدريبي للعام 2024

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- افتتحت في مقر معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) الدورة التدريبية الأولى حول المحاسبة الضريبية والتي تعقد ضمن البرنامج التدريبي الذي ينفذه المعهد بدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

ويستهدف البرنامج الخريجين الجدد من الجامعات الفلسطينية في مجالات اقتصادية ومالية وأخرى ذات علاقة بهدف تعزيز تأهيلهم للاندماج في سوق العمل.

وفي كلمته الافتتاحية، بين منسق البرنامج التدريبي محمد ناصر أن البرنامج يهدف إلى بناء قدرات الخرجين لتسهيل عملية الانضمام والانخراط في سوق العمل.

وأوضح أن المجموعة الأولى التي يشارك فيها 35 خريجا تستمر لمدة أسبوعين، ويحصل فيها المشاركون على أربع دورات تدريبية "المحاسبة الضريبية، تطبيقات عملية في المحاسبة، إدارة المشتريات والعطاءات، ودراسات الجدوى الاقتصادية".

وأشار ناصر إلى أن التدريب يتم من خلال تزويد المشاركين بالمهارات العملية المطلوبة من قبل جهات التوظيف المحتملة في القطاعين العام والخاص في فلسطين، بالإضافة إلى تزويدهم بالقدرات المطلوبة للتعامل مع المتغيرات المستجدة في مجالات تخصصاتهم سواء على المستوى النظري أو التطبيقي، وتعريفهم بأفضل الممارسات والمعايير المعمول بها دوليا.

وفي تعليقه على البرنامج، أشار المدير العام للمعهد رجا الخالدي إلى أن هذا البرنامج ينفذه المعهد منذ العام 2015، ضمن برنامج تدريب وتأهيل خريجي الجامعات الجدد في فلسطين من أجل إدماجهم في سوق العمل، وبحسب المسح الذي أجراه المعهد مؤخراً واعتمد العديد من المعايير خاصة المتعلقة بالملائمة والكفاءة والفعالية والأثر والاستدامة تبين أن هذه الدورات كان لها الأثر المباشر في حصولهم على وظيفة.

وبين الخالدي بأن هناك ثلاث مجموعات تدريبية أخرى سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

وأشاد الخالدي بالدعم المستمر من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الذي لولاه لما تمكن المعهد من تنفيذ هذه الدورات وتحقيق هذه الإنجازات والاستعداد لتنفيذ برامج تدريبية خاصة بطلبة قطاع غزة الذين كانوا يشاركون سابقاً في هذا البرنامج ولكن بسبب ظروف العدوان لم يتمكن المعهد من إدماجهم في هذا البرنامج.

1