تصويت مرتقب لمجلس الأمن على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تاريخ النشر
ممثلة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد خلال تصويتها ضد قرار لوقف إطلاق النار في غزة-أرشيفية

نيويورك-أخبار المال والأعمال- يصوّت مجلس الأمن الدولي، يوم غد الخميس، على طلب دولة فلسطين، لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة، وسط ترجيحات أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو".

وقدمت فلسطين في مطلع شهر نيسان/أبريل الجاري طلبا لمجلس الأمن للنظر مجدّداً في الطلب الذي قدّمته في 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة.

وقالت مصادر دبلوماسية، إنّ التصويت على الطلب الفلسطيني سيجرى يوم غد الخميس، بالتزامن مع جلسة مقرّرة منذ أسابيع عدّة بشأن الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، حيث تبدأ الجلسة في تمام الساعة العاشرة صباحا بتوقيت نيويورك (الرابعة عصرا بتوقيت فلسطين).

ويمثل فلسطين في جلسة مجلس الأمن، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زياد أبو عمرو، ومن المتوقّع أن يحضر الجلسة وزراء خارجية عدد من الدول العربية.

وأعربت المجموعة العربية في الأمم المتحدة، عن دعمها الثابت لطلب دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. ودعت جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح مشروع القرار المقدم من الجزائر نيابة عن المجموعة العربية وبدعم من الدول من جميع مناطق العالم.

وتحظى فلسطين حاليا بوضع دولة غير عضو لها صفة مراقب وذلك بعد اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا بفلسطين عام 2012.

كيف يصبح بلد ما عضوًا في الأمم المتحدة؟

بموجب ميثاق الأمم المتحدة، فإن الاعتراف بقيام دولة أو حكومة جديدة، عمل يعود لسائر الدول والحكومات وحدها أن تمنحه أو أن تمتنع عنه. وهو ينطوي ضمنًا، بوجه عام، على الاستعداد لإقامة علاقات دبلوماسية. لكن الأمم المتحدة ليست دولة ولا حكومة، ولذا، فهي لا تملك أي سلطة للاعتراف بدولة أو بحكومة. وبصفتها منظمة مؤلفة من دول مستقلة، باستطاعتها قبول دولة جديدة في عضويتها، أو قبول وثائق تفويض الممثلين عن حكومة جديدة.

وبحسب الميثاق، فإن عضوية المنظمة "مفتوحة أمام جميع الدول المحبة للسلام التي تقبل الالتزامات الواردة في ميثاق الأمم المتحدة، والتي ترى المنظمة أنها قادرة على تنفيذ هذه الالتزامات". وتقبل الدول في عضوية الأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة بناءً على توصية مجلس الأمن. وفي ما يلي موجز للإجراء المتبع:

1- تقدِّم الدولة طلبًا إلى الأمين العام ورسالة تتضمن تصريحًا رسميًا بأنها تقبل الالتزامات الواردة في الميثاق.

2- ينظر مجلس الأمن في الطلب. ويجب أن تحصل أي توصية بقبول الانضمام على أصوات إيجابية لـ9 أعضاء في اﻟﻤﺠلس من أصل 15 عضوًا، بشرط ألا يصوِّت أي من الأعضاء الدائمين الخمسة - الاتحاد الروسي، الصين، فرنسا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية - ضدّ الطلب.

3- في حال توصية اﻟﻤﺠلس بقبول الانضمام، تقدَّم التوصية إلى الجمعية العامة لتنظر فيها. ويجب الحصول على أغلبية الثلثين في تصويت الجمعية العامة لقبول دولة جديدة.

4- تصبح العضوية نافذة بتاريخ اعتماد قرار القبول.