الحكومة الجديدة تضم 4 وزيرات...تعرفوا عليهن

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- صادق الرئيس محمود عباس، الخميس، على تشكيل الحكومة الـ19 برئاسة الدكتور محمد مصطفى، حيث ستؤدي الحكومة اليمين الدستورية يوم الأحد المقبل.

وتضم الحكومة الجديدة 23 وزيرًا، من بينهم 4 وزيرات هن: وزيرة شؤون المرأة منى الخليلي، ووزيرة التنمية الاجتماعية سماح أبو عون حمد، ووزيرة العمل إيناس دحادحة (عطاري)، ووزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين فارسين أغابكيان (شاهين).

وإليكم نبذة عن الوزيرات الجديدات:

وزيرة شؤون المرأة منى الخليلي

ولدت الخليلي في العاصمة اللبنانية بيروت عام 1964، وشغلت منصب أمينة السر للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية منذ حزيران/يونيو 2009، وهي عضو القيادة النسائية العالمية للاتحاد الديمقراطي العالمي النسائي، ومنسقة التحالف المدني لتنفيذ اتفاقية حقوق الإنسان والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة في فلسطين، وعضو في المجلسين الوطني والمركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو في البرلمان العربي.

وشغلت الخليلي منصب مديرة مكتب الأمانة العامة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في تونس (1985-1993)، ومديرة في دائرة العلاقات القومية والدولية (1994-1996)، ومسؤولة نقطة الاتصال لمنظمة المرأة العربية، حاصلة على دبلوم في الإدارة وإدارة الحاسوب من جامعة القدس المفتوحة، ودبلوم في الإعلام والعلاقات العامة من معهد الإعلام في تونس.

وزيرة التنمية الاجتماعية سماح أبو عون حمد

حاصلة على درجة الدكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة نورثهامبتون البريطانية، حيث ركزت أبحاثها على ريادة الأعمال التكنولوجية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتقييم أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية لعوامل رأس المال البشري للشركات الناشئة، وحاصلة على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة ليفربول البريطانية، وبكالوريوس الهندسة من الجامعة التكنولوجية في بغداد.
منذ العام 2008 وحتى وقت قريب، أدارت أبوعون حمد مؤسسة مجموعة الاتصالات الفلسطينية للتنمية وحققت العديد من البرامج المتميزة التي تستهدف التنمية المجتمعية والاقتصادية وقطاع التعليم، وتمكين الشباب، وريادة الأعمال، والابتكار. وهي مديرة تنفيذية ولديها خبرة في قيادة مؤسسات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في فلسطين حيث قامت بتطوير وتنفيذ العديد من البرامج المثمرة والقيمة مثل برنامج Code for Palestine، والذي يهدف إلى تمكين الشباب الفلسطيني في مجال البرمجة والتفكير التحليلي والنقدي بالتعاون مع طلاب جامعة ستانفورد في كاليفورنيا.

كانت مسؤولة عن إنشاء مركز بالتل للابتكار (فكرة) وصندوق الأمل لغزة وبرنامج الاتصالات للمنح الدراسية وغيرها الكثير من المشاريع. خلال مسيرتها المهنية، عملت مع صندوق تطوير وإقراض البلديات كمديرة للبناء المؤسساتي كما وعملت مستشارة لوزير الحكم المحلي من العام 2003 حتى العام 2008، حيث ساعدت في تنفيذ أول انتخابات محلية وعملت على تنفيذ مشروع البنك الدولي لإدارة المنحة الدنماركية للهيئات المحلية.

شغلت العديد من مجالس إدارة شركات ومؤسسات مهنية منها: عضو مجلس أمناء الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين، عضو مجلس إدارة مجموعة عمار، الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمار الفلسطيني، عضو مجلس إدارة شركة مصادر، إحدى شركات صندوق الاستثمار الفلسطيني، ونائبة رئيسة مجلس إدارة منتدى سيدات الأعمال، وعضو مجلس الأمناء في أكاديمية روابي الإنجليزية وأكاديميةBiT.

عملت كشريك مؤسس في شركة بير تو بير للتكنولوجيا والتعليم؛ وهي شركة فلسطينية تعمل في مجال تكنولوجيا التعليم مسجلة في ولاية ديلاوير تحت اسمHessa Edu. ، وهي أيضا مستثمر في شركة خبرتي الأردنية والتي تقدم خدمة ربط الخبراء المحترفين بأصحاب المشاريع من خلال تطبيق مختص.

تتمع أبو عون حمد بسجل في مجال البحث العلمي من خلال المشاركة ونشر العديد من الأوراق البحثية في الهندسة والإدارة والمسؤولية الاجتماعية للشركات والعطاء وريادة الأعمال. وتركز على إحداث تأثير إضافي في منظومة ريادة الأعمال وتمكين الشباب من خلال الترويج لمبادرات مختلفة مثل إنشاء أول شبكة مستثمرين أفراد فلسطينية إضافة إلى لعب دور استشاري للمنظمات الدولية والمحلية.

وزيرة العمل إيناس دحادحة عطاري

زميلة أكاديمية التعليم العالي (FHEA)، تتمتع بالمهنية والمهارات العالية، وتملك خبرة واسعة في ريادة الأعمال والتسويق والإدارة، وهي حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بيرزيت، ودرجة ماجستير ثانية في التسويق الدولي من جامعة ساسكس بالمملكة المتحدة، ودرجة الدكتوراه في التسويق الدولي والعلامات التجارية من جامعة يورك سانت جون بالمملكة المتحدة.

وتتمتع عطاري بالمهارات في أساليب البحث النوعي، ولديها خبرة في استخدام البرمجيات التحليلية مثل NVivo، وتمتلك معرفة معمقة في مهنة التعليم وتطوير المناهج والتدريب، وهي عضو هيئة تدريسية في جامعة بيرزيت في فلسطين منذ عام 2004، حيث شغلت مناصب مختلفة في كلية الإدارة والاقتصاد. عملت أيضًا كمحاضرة في كلية يورك للأعمال بجامعة يورك سانت جون في المملكة المتحدة، حيث قامت بتدريس مساقات في التسويق وريادة الأعمال، وقد نفذت خدمات تدريبية واستشارية في كل من فلسطين والأردن والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وفيما يتعلق بالأبحاث، قدمت عطاري أوراقًا بحثية في مؤتمرات دولية حول موضوعات مثل تدويل المسؤولية الاجتماعية للشركات الفلسطينية واستراتيجيات العلامات التجارية، كما أجرت أبحاثًا لمعهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني ومؤسسة التعليم الفلسطيني من أجل التوظيف.

عطاري هي زميلة مع أكاديمية التعليم العالي وعضو في معهد الإدارة المعتمد، وتشارك بشكل فعال من خلال دورها مع الجمعيات والعضويات المهنية، ومنها الاتحاد الدولي للمدربين وجمعية التدريب والأكاديمية البريطانية للإدارة وجمعية التسويق الأمريكية. وهي عضو مجلس إدارة سلطة النقد الفلسطينية منذ حزيران/يونيو 2023.

وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين فارسين أغابكيان (شاهين)

ولـدت في الأردن في العـام 1958، حصلـت عـلى درجـة الماجسـتير مــن جامعــة جامعة بيردو إنديانابوليس في الولايــات المتحــدة 1983، والدكتــوراة في الدراســات الإداريــة والسياسـات التربوية مـن جامعـة بيتسـبرغ في الولايـات المتحـدة 1988. عملـت أسـتاذة مشـاركة في جامعـة القـدس مـا بـين 1988-2008، وعميـدة كليـة المهـن الصحيـة مـا بـين 1995-1998، وعميـدة كلية الدراسـات العليـا مـا بـين 1998-2000، في نفـس الجامعـة.

قادت مـشروع الدراسـات القطاعيـة في القـدس/ بيـت الـشرق والاتحـاد الأوروبي. وشـغلت منصـب منسـقة وحـدة تطويـر المـوارد البشريـة في المجلـس الصحـي الفلسـطيني، وأدارت مشروع تنمية الموارد البشرية الصحية في فلسطين، ومديـرة مــشروع البنــاء المؤســسي في مكتــب الرئيــس الفلســطيني، والمديــرة التنفيــذية للقــدس عاصمــة الثقافـة العربيـة في العـام 2009، ومديـرة البحـث والتخطيـط في مؤسسـة التعـاون، والمفـوضة العـامة للهيئــة المســتقلة لحقــوق الإنســان 2016-2018.

عملــت في دائرة دعــم المفاوضــات منذ عام 2010. اختـيرت عضـو في اللجنـة التـي صاغـت الخطـة الاسـتراتيجية للحفـاظ عـلى الوجـود المسـيحي في الأرض المقدسـة. وهـي عضـو مؤسـسة وعامـلة في اللجنـة الرئاسـية لترميـم كنيسـة المهـد، واللجنـة الرئاسـية العليا لشـؤون الكنائـس في فلسطين.

وتولي أغابكيان شاهين أهمية لقضايـا حقـوق الإنسـان والمـرأة، وشاركت في عضوية العديد من المنظمات الأهلية الفلسطينية. صـدر لهـا العديـد مـن الدراسـات والأبحـاث والتقاريـر مثـل هجرة المسيحيين مـن فلسـطين، والإصــلاح وحقــوق المــرأة، وتحديــات التخطيــط في القــدس، وكتاب فلســطينية أرمينيــة، التداخل بين الاجتماعي والسياسي (2021) وكتاب الأرمن في فلسطين تحت الانتداب البريطاني (2023)، كما عملت كاستاذة مشاركة ومسؤولة التخطيط الاستراتيجي في جامعة دار الكلمة في بيت لحم.