البنوك المركزية تقف عند خط البداية لعكس سلسلة قياسية من زيادات الفائدة

تاريخ النشر

واشنطن-أخبار المال والأعمال- تقف أكبر البنوك المركزية في العالم على خط البداية لعكس سلسلة قياسية من زيادات أسعار الفائدة، لكن الطريق إلى الأسفل بالنسبة لتكاليف الاقتراض سيبدو مختلفا تماما عن الطريق إلى الأعلى.

من المتوقع أيضًا أن يكون القاع النهائي لأسعار الفائدة أعلى بكثير من أدنى مستوياتها التاريخية في العقد الماضي، وقد تؤدي التحولات الضخمة في هيكل الاقتصاد العالمي إلى وضع تكاليف الاقتراض على مسار أعلى لسنوات قادمة.

بدأت البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة اعتبارًا من أواخر 2021 حيث أدت قيود العرض بعد الوباء وارتفاع أسعار الطاقة بسبب حرب روسيا في أوكرانيا إلى وصول التضخم إلى منطقة مكونة من رقمين في معظم أنحاء العالم.

وكانت هذه الاستجابة المتزامنة ظاهريًا سببًا في ترويض الأسعار، وسوف يكون التضخم أعلى قليلاً من الهدف المستهدف أو عنده بالفعل ـ 2% في أغلب الاقتصادات الكبرى ـ هذا العام.

وقال بنك ماكواري الاستثماري في مذكرة للعملاء: "خلاصة القول هي أن البنوك المركزية في جميع أنحاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية... تخفف إجراءاتها مرة أخرى، أو على وشك القيام بذلك".

في الواقع، أصبح البنك الوطني السويسري أول بنك مركزي رئيسي يطبق سياسة التخفيف النقدي عندما أعلن يوم الخميس عن تخفيض مفاجئ بمقدار 25 نقطة أساس لسعر الفائدة الرئيسي حيث أن التضخم يقع بالفعل في النطاق المستهدف من 0% إلى 2%.

وتنهي هذه الخطوة أيضًا تكهنات المستثمرين المتفشية بأن صناع السياسة سوف يترددون في التحرك قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأن أي خفض لسعر الفائدة من المؤكد أنه سيضعف العملة ويدفع التضخم المستورد إلى الارتفاع.

ومن المحتم أن يكون البنك المركزي الأوروبي هو التالي في حزيران/يونيو، بعد أن أدت الإشارات المتكررة باستمرار إلى ذلك الاجتماع إلى وضع البنك في مأزق.

ألمح كل من بنك الاحتياطي الفيدرالي وبنك إنجلترا إلى أنهما قد يكونان التاليين، لكنهما أبقيا لغتهما غامضة بما يكفي لاتخاذ خطوات ممكنة في حزيران/يونيو أو تموز/يوليو، بشرط ألا تفسد البيانات الخطط.

ومع ذلك، يتوقع المستثمرون أن يقدم كل من بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا 75 نقطة أساس فقط من التخفيضات بحلول نهاية هذا العام، في ثلاث تحركات كل منها 25 نقطة أساس، وهي تغييرات طفيفة مقارنة برفع أسعار الفائدة في 2022 . 

ويشير التسعير أيضًا إلى تخفيضات في ثلاثة فقط من الاجتماعات الخمسة التي سيعقد كل منها في الفترة ما بين حزيران/يونيو ونهاية العام، لذا فإن فترات التوقف مؤقتًا أيضًا.

يسير الاقتصاد الأميركي بخطى سريعة، حتى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قام بتحديث توقعاته للنمو هذا الأسبوع، ما يعني أنه قد ينتهي به الأمر إلى خفض أسعار الفائدة عندما يظل النمو قويًا، أو تأخير التخفيضات إذا ثبت أن التضخم عنيد.

وفي أوروبا، تستمر البيانات في رسم صورة قاتمة، مع استقرار النشاط عند مستوى منخفض. وتزيد الانتخابات الأميركية في تشرين الثاني/نوفمبر من معضلة بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وقال ألبرت إدواردز، الخبير الاستراتيجي في سوسيتيه جنرال: "تقليديًا، لم يكن بنك الاحتياطي الفيدرالي يوجه سياسة أسعار الفائدة لتخفيف عدم المساواة".

لكن اتساع فجوة التفاوت بين الناس كان يشكل قضية رئيسية منذ الأزمة المالية العالمية في 2008 التي أثارت ردة فعل عنيفة ضد "المؤسسة" ــ والتي كانت أكثر وضوحًا في صعود الشعبية".

وقال إدواردز: "هل يمكن أن تجبر أزمة عدم المساواة المتكشفة بنك الاحتياطي الفيدرالي على الرضوخ لضغوط سياسية مكثفة لخفض أسعار الفائدة بشكل أسرع وأعمق؟ أعتقد أن هذا أمر معقول تمامًا".

في حين تستمر أوروبا في النضال. فألمانيا في حالة ركود، وبريطانيا بالكاد تحقق نموًا بعد الركود، وبقية القارة لا تزال في المنطقة الإيجابية في الغالب بسبب البيانات القوية غير المتوقعة الصادرة من جنوب أوروبا، وهي تقليديًا نقطة الضعف في منطقة اليورو.

لا يزال من غير المؤكد إلى حد كبير أن تنتهي تخفيضات أسعار الفائدة في 2024 أو 2025، لكن يبدو أن صناع السياسات واثقون من أنه لن تتم إعادة النظر في أسعار الفائدة المنخفضة للغاية - السلبية في بعض الحالات -.

في ظل التحديات الهيكلية المتعلقة بالتحول المناخي، قد يكون للتحول الرقمي والتحولات الجيوسياسية تأثير إيجابي مستمر على سعر الفائدة الطبيعي.