الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة

تاريخ النشر
سبائك ذهبية في صورة من أرشيف رويترز

واشنطن-أخبار المال والأعمال- تراجع الذهب قليلا، اليوم الثلاثاء، مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية فيما يترقب المستثمرون تعليقات مجموعة من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) هذا الأسبوع لاستجلاء المزيد عن مسار أسعار الفائدة.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 2050.35 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 02:01 بتوقيت غرينيتش (4:01 بتوقيت فلسطين). وارتفعت العقود الآجلة للذهب الأميركي 0.1 في المائة إلى 2054.10 دولار.

وقفز مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى له في عشرة أيام ما جعل السبائك أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى، في حين ارتفعت العائدات على سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشرة أعوام لتحوم قرب مستويات أربعة في المائة.

ويتوقع أن يعلن المركزي الأميركي في نهاية اجتماعه يوم 30 و31 كانون الثاني/يناير الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

ويراهن متعاملون على ستة تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل مرة هذا العام، ويتوقعون أن تجري أول عملية خفض في شهر آذار/مارس.

ويزيد انخفاض أسعار الفائدة من الإقبال على شراء السبائك التي لا تدر عائدا.

ومن المقرر أن يتحدث مجموعة من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي هذا الأسبوع ومن بينهم كريستوفر والر عضو مجلس محافظي البنك المركزي الذي سيلقي كلمة حول التوقعات الاقتصادية أمام معهد بروكينجز الساعة 16:00 بتوقيت غرينيتش (18:00 بتوقيت فلسطين).

وفي أماكن أخرى، هدأ مسؤولو البنك المركزي الأوروبي من توقعات الأسواق بإجراء تخفيضات سريعة لأسعار الفائدة هذا العام.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 23.15 دولار للأوقية، وانخفض البلاتينيوم 0.4 في المائة إلى 911.59 دولار، وهبط البلاديوم 0.3 في المائة إلى 968.96 دولار.