تباين أسعار النفط وسط مخاوف اقتصادية وقضايا البحر الأحمر

تاريخ النشر

واشنطن-أخبار المال والأعمال- تباينت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، بعد أن منيت بخسائر في الجلسة السابقة، حيث طغت المخاوف الاقتصادية الواسعة النطاق على التوترات المستمرة في الشرق الأوسط التي أدت إلى مزيد من عمليات تحويل الناقلات.

وبحلول الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش (9:00 بتوقيت فلسطين)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثلاثة سنتات، أي 0.04 في المائة، إلى 78.15 دولار للبرميل. وكان العقد قد استقر منخفضا 14 سنتا أمس الاثنين، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 23 سنتا، أي 0.32 في المائة، إلى 72.45 دولارا للبرميل بعد عطلة عامة في الولايات المتحدة الأميركية أمس الاثنين.

وقال محللو ANZ في مذكرة للعملاء "المخاوف من ضعف النمو الاقتصادي أثرت في المعنويات في جميع أنحاء مجمع السلع الأساسية. وجاء هذا على الرغم من التوترات المتزايدة في البحر الأحمر".

وتراجعت الأسهم الآسيوية إلى أدنى مستوى في شهر، وانخفضت العقود الآجلة للأسهم الأميركية وارتفع الدولار اليوم الثلاثاء، حيث أدت تصريحات محافظي البنوك المركزية إلى تقليص التوقعات لخفض الفائدة، قبل خطاب التوقعات الاقتصادية الذي يلقيه كريستوفر والر من بنك الاحتياطي الفيدرالي اليوم الثلاثاء.

وفي الوقت نفسه، قال محللون إن الطقس شديد البرودة في الولايات المتحدة الأميركية ما يمكن أن يحد من إنتاج النفط ويؤثر أيضا في عمليات المصافي الكبرى كان موضع التركيز أيضا، حيث انخفض إنتاج النفط في ولاية داكوتا بالفعل، بنحو 400 ألف إلى 425 ألف برميل يوميا بسبب البرد الشديد والقضايا التشغيلية ذات الصلة.

وقال ليون لي محلل سي.إم.سي "في الوقت الحالي، فإن معنويات الانتظار والترقب في السوق ثقيلة نسبيا، مع تصاعد الصراعات الجيوسياسية الذي يقابله تراكم المخزون في الولايات المتحدة الأميركية"، ومن المتوقع صدور بيانات المخزونات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الخميس، متأخرة يوما واحدا بسبب عطلة الاثنين.

وانطلقت مزيد من ناقلات النفط بعيدا عن جنوب البحر الأحمر أمس الاثنين بسبب الاضطرابات، ما أدى إلى زيادة تكلفة الشحن والوقت الذي يستغرقه نقل النفط من مكان إلى آخر.