أسواق العالم تراقب بقلق الاقتصاد الإسرائيلي

تاريخ النشر
محافظ بنك إسرائيل أمير يارون

بقلم: برهوم جرايسي - المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"

سعى محافظ البنك المركزي في إسرائيل أمير يارون، في مؤتمر لصندوق النقد الدولي عقد في الولايات المتحدة الأميركية قبل أيام، لطمأنة العالم بشأن ما وصفه "متانة الاقتصاد الإسرائيلي"، إلا أن أسواق المال العالمية تراقب قلقاً تجاه إدارة الاقتصاد الإسرائيلي، بحسب تقارير إسرائيلية، كما حذر محللون من أن سوء إدارة حكومة بنيامين نتنياهو ووزير ماليته بتسلئيل سموتريتش للاقتصاد، سيخفض مستوى الثقة العالمية بالاقتصاد الإسرائيلي، وفي الوقت نفسه ازداد طرح سؤال: من أين سيأتي التمويل لهذه الحرب بمختلف جوانبها؟ في المقابل، فإن التقارير الجديدة تشير إلى اتساع البطالة، إذ تم إخراج حوالى 120 ألف عامل وعاملة إلى البطالة بفعل الحرب.

وادّعى محافظ بنك إسرائيل المركزي، البروفسور أمير يارون، في مؤتمر بحثي لصندوق النقد الدولي في واشنطن، في الأيام الماضية، أن "الاقتصاد الإسرائيلي قوي ومستقر، وله أسس قوية وصحية، فهو طلائعي في العالم في مجالَي الابتكار والهايتك، ويعرف كيف يتعافى بسرعة من أزمات اقتصادية كما حصل في السنوات الأخيرة"، بحسب تعبيره.

وتابع يارون في سعيه لطمأنة العالم، أن الاقتصاد الإسرائيلي دخل الحرب بمعطيات اقتصادية جيدة، مثل أن حجم الدين العام بلغ 60% من حجم الناتج العام، ونسبة العجز في الموازنة العامة 1.5% من حجم الناتج العام.

وقال إن الحرب ستؤدي إلى خفض تقديرات النمو الاقتصادي الإسرائيلي بنسبة 1%، في كل واحد من العامين، الجاري 2023 والمقبل 2024، وأن حجم الدين سيرتفع في العام المقبل إلى نسبة 65% من حجم الناتج العام.

وقال المحلل الاقتصادي أدريان بايلوت، في مقال له في صحيفة "كالكاليست" التابعة لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن تصريحات المحافظ يارون تعد غير عادية، على ضوء تقديرات خبراء اقتصاد، ومن بينهم مسؤولون كبار سابقون في المؤسسات الرسمية والخاصة، ومعهم جهات تقدير عالمية، بأن الأوضاع الاقتصادية ستكون أشد سوءا من عرض يارون.

كلفة الحرب على غزة حتى الآن

حتى نشر هذا التقرير، بحسب تقارير إسرائيلية، بلغت كلفة الحرب على غزة 35 مليار شيقل: 22 مليار شيقل نفقات عسكرية، و13 مليار شيقل نفقات مدنية (سعر صرف الدولار، عند نشر هذا التقرير كان 3.73 شيقل).

ويقول محللون وخبراء اقتصاديون إن التجارب علمت أن تغطية الكلفة مقدور عليها، وسيتم إيجاد القنوات للتسديد، ولهذا فإن الانتقاد الأساس موجّه لوزير المالية سموتريتش، ورئيس حكومته نتنياهو، بسبب شكل إدارتهما للأزمة الاقتصادية، واتهامهما بأنهما على الرغم من حجم الإنفاق الضخم، فإنهما لا يتراجعان عن صرف ميزانيات زائدة لصالح الأحزاب المشاركة في الحكم. ويرى محللون ضرورة تغيير سلم الأولويات بشكل عميق.

ورأى العديد من المحللين أن إسرائيل ماثلة أمام أزمة مشابهة لتلك التي غرقت فيها في العام 2002، ولأكثر من عامين، خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية، فبدلاً من معالجة الأزمة كان الإنفاق الحكومي دون التفات لضرورة تغطية المصاريف العسكرية، ما عمّق العجز في الموازنة العامة، وهذا النهج، بحسب محللين، أدى إلى فقدان الثقة وتقريباً إلى انهيار مالي، ففي منتصف 2002 كان سعر الدولار 5 شواكل. والفائدة على السندات الحكومية في إسرائيل ارتفعت إلى 12%، وكانت إسرائيل على شفا الإفلاس، ما اضطرها للتوجه إلى الولايات المتحدة، لطلب ضمانات مالية، تساعدها في تجنيد سندات دين عالمية.

وتقول المحللة الاقتصادية ميراف أرلوزوروف في مقال لها في صحيفة "ذي ماركر" الاقتصادية التابعة لصحيفة "هآرتس"، إنه "مثلما حدث في 7 تشرين الأول الماضي، حيث إن فقدان الحماية كلفنا 1200 قتيل و240 مخطوفاً و3 فرق تقوم بعملية برية في غزة، فإن فقدان الحماية لميزانية الدولة أيضاً يمكن أن يكلفنا أضراراً مالية، وميزانية فظيعة. والاعلان الآن عن تقليص 6 مليارات شيقل من أموال الائتلاف يمكن أن يمنع ذلك. هذا ما يجب على سموتريتش أن يفعله، الآن وعلى الفور".

1


وأضافت أرلوزوروف إن "لا أحد يعرف التنبؤ بشكل انتهاء الحرب، فإطالة زمن الحرب لأشهر كثيرة وانزلاقها إلى جبهة أخرى مع لبنان هي أخطار كبيرة. لذلك فإن واضعي سياسة الاقتصاد الإسرائيلي يحذرون من وضع تقديرات بخصوص 2024، لكن التقدير بأن تكلفة الحرب ستكون أعلى من 100 مليار شيقل، بات يزداد أكثر. ويتحدث المتشائمون عن 200 مليار شيقل، وهذا تقريباً 10% من الناتج السنوي الإسرائيلي".
وتسأل: "ما هي احتمالية أن يتحمل اقتصاد إسرائيل هزة تبلغ 100 مليار شيقل؟
هذا يتعلق بكيفية إدارة الاقتصاد. مؤخراً تم حسم المرحلة الأولى من الصراع حول إدارة الاقتصاد، بشكل مقلق.

وزير المالية، قرر اختراق إطار ميزانية 2023 والسماح بتدفق النفقات – 35 مليار شيقل. لا يوجد خيار آخر، إسرائيل بحاجة الآن إلى استثمار كل ما هو مطلوب من أجل الانتصار في الحرب، لكنّ هناك الكثير من الخيارات بخصوص استعداد الاقتصاد لهذه النفقات الضخمة وسموتريتش اختار فعل القليل. بالإجمال، من بين الـ 35 مليار شيقل التي تمثل نفقات الحرب، 32 مليار شيقل ذهبت مباشرة إلى بند العجز في الميزانية والدين العام لإسرائيل. وتوصية قسم الميزانيات هي أن يتم اقتطاع كل الزيادة في النفقات المدنية، 13 مليار شيقل، أي أن يتم اقتطاع 10 مليارات شيقل".

في سياق متصل، طالب بنك إسرائيل المركزي حكومته، في الأسبوع الماضي، بإجراء تقليص جدي في ميزانية الدولة للعامين الجاري والمقبل، وقصد بشكل خاص الميزانيات الضخمة المخصصة لطلبات الأحزاب التي تشكل حكومة بنيامين نتنياهو، بناء على اتفاقيات الائتلاف قبل عام، وهي ميزانيات يستفيد منها بالدرجة الأولى جمهور مصوتي هذه الأحزاب، وبشكل خاص المتدينون المتزمتون (الحريديم)، وأيضاً جمهور المستوطنين، ومعه جمهور التيار الديني الصهيوني.
وسعى سموتريتش لتجاهل الدعوات لتجميد هذه الأموال، وفي مخطط تعديلات ميزانية العام الجاري، أبقى مليار شيقل من هذه الميزانيات للأحزاب المذكورة، إذ نصت تلك الاتفاقيات على صرف ما مجموعة 13 مليار شيقل خلال 4 سنوات، على مصالح هذه الأحزاب.

الاقتصاد الإسرائيلي في ظل الحرب: معطيات

** التضخم المالي: سجل التضخم المالي في شهر تشرين الأول الماضي، الشهر الأول للحرب، ارتفاعاً بنسبة 0.5%، وفق ما أعلنه مكتب الإحصاء المركزي، في الأسبوع الماضي، وبهذا يكون التضخم المالي قد سجل في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري ارتفاعاً بنسبة 3.4%، وهذا فوق سقف الحد الأقصى الذي حددته السياسة الاقتصادية لبنك إسرائيل في السنوات الـ 15 الأخيرة، وهي 3%. وفي حسابات الأشهر الـ 12 الأخيرة، فقد ارتفع التضخم إلى نسبة 3.7%، ويرى المحللون أنه في حسابات الأشهر الـ 12 الأخيرة، فإن التضخم في وتيرة هبوط مستمر.

وتأثر التضخم من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.9%، وأسعار الخضراوات والفواكه بنسبة 3.9%، وأسعار الملبوسات والأحذية بنسبة 3.2%.

وكان مكتب الإحصاء المركزي قد أعلن قبل أيام من الإعلان عن نسبة التضخم الأخيرة، عن تعديل في تقسيمة سلة المشتريات العائلية، التي على أساسها يتم احتساب التضخم المالي، إذ تم رفع حصة فروع صرف زادت بفعل أجواء الحرب، خاصة المواد الغذائية بفرعيها، المواد الغذائية، والخضراوات والفواكه، وأيضاً اللوازم البيتية الأساسية.

5


وفي المقابل تم خفض حصة فروع صرف، تراجع الصرف فيها في أجواء الحرب، مثل السفر إلى الخارج، الذي تقريباً توقف بعد الأسبوع الأول من تشرين الأول، والترفيه على مختلف أشكاله، وغيرهما.

وقال مكتب الإحصاء في تقريره إنه واجه صعوبة ما، في جمع معطيات من السوق في مناطق واقعة في أجواء الحرب أكثر من غيرها، خاصة منطقتي الجنوب، وأقصى شمال البلاد.

وحسب تقديرات محللين وخبراء، فإن التضخم المالي في الشهر الجاري تشرين الثاني، والشهرين المقبلين، سيكون "سلبياً"، كانعكاس لحالة تباطؤ في النشاط الاقتصادي وحركة السوق، رغم بلاغ شركات بطاقات اعتماد في الأيام الأخيرة عن ارتفاع في شراء الجمهور.

وتتجه الأنظار إلى قرار بنك إسرائيل المركزي بشأن الفائدة البنكية، الذي سيعلن عنه في الأيام الأخيرة من الشهر الجاري، وتتراوح التقديرات ما بين تجميد للفائدة أو تخفيضها بقليل.

** البطالة: قالت عدة تقارير صادرة عن مؤسسة الضمان الاجتماعي الحكومية الإسرائيلية (مؤسسة التأمين الوطني)، إن عدد الذين تم إخراجهم إلى سوق البطالة منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول الماضي، تجاوز 120 ألف شخص، غالبيتهم العظمى ممن فرضت عليهم إجازات ليست مدفوعة الأجر، بمعنى ليس فصلاً كاملاً من العمل، وفي الوقت نفسه يكونون مستحقين لمخصصات بطالة، وحسب التقديرات، فإن كلفة البطالة الناشئة في الشهر الماضي بلغت 1.2 مليار شيقل.

وحسب آخر تقديرات المؤسسة نفسها، فإنه في كل يوم يتم إخراج حوالى 5 آلاف عامل وعاملة بالمعدل إلى البطالة، في إطار إجازات ليست مدفوعة الأجر.

** كلفة من تم إخلاؤهم من بيوتهم: قالت تقديرات في وزارة المالية الإسرائيلية إن كلفة إقامة من تم إخلاؤهم من بيوتهم، خاصة في محيط قطاع غزة، وفي درجة أقل من مناطق شمال البلاد، ستكلف الخزينة العامة 10 مليارات شيقل في السنة الواحدة، وهذا يشمل إقامة في فنادق أو بيوت مؤقتة، والصرف على مخصصات اجتماعية، وإعادة تأهيل بيوت وبلدات تضررت من هجمات 7 تشرين الأول الماضي.

استمرار الارتفاع في قيمة الشيقل

واصلت قيمة الشيقل أمام العملات العالمية وخاصة الدولار الارتفاع، وسجّل سعر صرف الدولار مع إغلاق المداولات الأسبوعية الرسمية للعملات الأجنبية، ظهر يوم الجمعة 17 تشرين الثاني الجاري، 3.73 شيقل، وهذا ما كان عليه الشيقل يوم 14 آب الماضي، أي أن قيمة الشيقل ارتفعت خلال 3 أسابيع بنسبة 8.6%، مقارنة مع سعره يوم 27 تشرين الأول الذي سجل فيه ذروة 12 عاماً، وبلغ سعر الدولار يومها 4.08 شيقل، وكان الشيقل قد فقد خلال الأسابيع الثلاثة الأولى للحرب نسبة 5.7%.

وقد ارتفعت وتيرة عودة قيمة الشيقل إلى أيام ما قبل الحرب بأسبوعين، حينما أعلن بنك إسرائيل بيع 8.2 مليار دولار لحماية قيمة الشيقل، وهذا من أصل 30 مليار دولار، أعلن بنك إسرائيل سابقاً عزمه على بيعها لحماية الشيقل. وبعد هذا البيع الفعلي، بقي في احتياط العملات العالمية في بنك إسرائيل 191 مليار دولار، وهذا أيضا حجم قياسي.

إلا أنه بحسب تقارير محلية وعالمية، فإن تراجع قيمة الدولار عالمياً ساهم في ارتفاع قيمة الشيقل.

وكما ذكر في الأسبوع الماضي، فإن محللين إسرائيليين يحذرون من أن عوامل تراجع قيمة الشيقل ما زالت قائمة بفعل الحرب المستمرة.

3