شباب فلسطين يبدعون في مسابقة الشركة الطلابية

تاريخ النشر
جانب من الحفل

رام الله-أخبار المال والأعمال- تحت رعاية وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، اختتمت مؤسسة إنجاز فلسطين مسابقة الشركة الطلابية "رواد الأعمال الشباب للعام 2023"، في حفل بهيج أقيم في قصر رام الله الثقافي.

وشارك في المسابقة 13 فريقا من الشركات الطلابية، خمسة من المدارس وثمانية من الجامعات، وتنافسوا على عدة جوائز في مجالات مختلفة.

وفازت شركة "Purcent" من المدرسة الإسلامية الثانوية للذكور بجائزة أفضل شركة طلابية وأفضل منتج لفئة المدارس، بينما حصلت شركة "SAFETECH" من جامعة فلسطين التقنية خضوري/ طولكرم على جائزة أفضل شركة طلابية لفئة الجامعات. وستمثل هاتان الشركتان فلسطين في المسابقة الإقليمية على مستوى الوطن العربي، التي ستعقد في قطر في مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وحصدت شركة "Donora" من مدرسة القدس الأمريكية جائزة أفضل أثر مجتمعي، وشركة "Eco Cycle" من مدرسة بلقيس اليمن الثانوية للبنات جائزة أفضل تغطية إعلامية لفئة المدارس. أما لفئة الجامعات، فقد نالت شركة "تخزين" من جامعة النجاح الوطنية جائزة أفضل منتج، وشركة "icore" من الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية /غزة جائزة أفضل شركة ذات أثر مجتمعي، وشركة "Teagloss" من جامعة بيرزيت جائزة أفضل تغطية إعلامية.

وأشاد نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة، بسام ولويل، بانجازات المؤسسة والأثر القوي الذي تتركه على الطلبة، مفتخرا بعدد الطلبة والمتطوعين والمدربين منذ نشأة المؤسسة.

وقال إن برنامج الشركة الطلابية الحدث الأعظم لقطف ثمار رحلةٍ استمرت نحو عام والتي عملت "إنجاز فلسطين" خلالها على تقديم منهج متكامل من التدريبات العملية والمهنية لرعاية أفكارهم وتنميتها والخروج بمشاريع تساهم في إيجاد حلول مبتكرة.

بدوره، أعرب الوكيل المساعد للشؤون الطلابية في وزارة التربية والتعليم صادق الخضور عن فخره بكل نهجٍ هادف إلى تعزيز الريادة والإبداع، وقال إن الشركة الطلابية شكّلت قيمة مضافة للجهد النوعي بما تحويه من مهارات ومعارف وبما يعزّز توفير بيئة مواتية للطالب الذي نريد، باحثًا مستكشفًا متساءلًا ناقدًا، معتبرًا أن "إنجاز فلسطين" بما توفره من شراكة وطنية جامعة رؤية استشرافية للمسقبل، وأثنى على اهتمام إنجاز بإدخال المدراس الصناعية في برنامج المسابقة.

من جهته، أثنى وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العالي بصري صالح على جهود كل من ساهم في هذا البرنامج الذي يقدم يد العون لطلابنا في المدراس والجامعات من أجل مواجهة تحديات المستقبل، وشدد على ضروره إعطاء البرنامج الاهتمام والدعم اللآزم.

وقال إننا اليوم أمام ما يقارب 40 ألف خريج من جامعاتنا وكلياتنا وأقل من 10 آلاف فرصة عمل متاحة في فلسطين، مؤكدًا أن الحل واضح وصريح وهو اكتساب طلابنا لمهارات ومعارف ومفاهيم وقيم تساعدهم للولوج إلى عالم الريادة والابتكار.

من جانبه، عبر نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية إبراهيم خرمان عن سعادته لرعاية الشركة برنامج الشركة الطلابية، مثمنًا دور مؤسسة إنجاز ممثلة بمجلس إدارتها وطاقمها الإداري ومتطوعيها، وجهودها البناءة في تطوير قدرات الطلبة على مدار السنوات السابقة.

وأكد أن مجموعة الاتصالات تؤمن بدعمها للريادة في فلسطين وإبراز دور الشباب في  قيادة النمو والتطور في الشركات والمشاريع الناشئة، مشيرًا إلى أن قطاع الشباب الفئة الأكثر تأثيرًا في المجتمع الفلسطيني. 

من ناحيتها، عبرت المديرة العامة لمؤسسة إنجاز فلسطين رانيا قطينة عن سعادتها وامتنانها لكل من وضع بصمة في انجاح برامج المؤسسة، مشيرةً إلى التعاون الوثيق بين مؤسسة إنجاز وشركات القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية الذي يساهم بشكل رئيسي في تطوير مهارات الشباب وتنمية قدراتهم، وتحقيق تطلعاتهم.

وشملت لجنة التحكيم لفئة المدارس كل من: الوكيل المساعد للشؤون الطلابية في وزارة التربية والتعليم صادق الخضور، والمدير العام لجمعية البنوك في فلسطين بشار ياسين، وسيدة الأعمال مها أبو شوشة، والمدير التنفيذي لشركة طلال أبو غزالة الدولية جمال ملحم. فيما شملت لجنة التحكيم لفئة الجامعات رئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين وشركة أركان العقارية سمير حليلة، والمهندس أيمن صبيح، والرئيس التنفيذي لمختبر ديرما بيوتي رايا سبيتاني.

وشهد الحفل تقديم قصص نجاح- لرواد إنجاز، من المدير التنفيذي لشركة بيسان سامية طوطح، والمدير التنفيذي لشركة بال ستيل للصناعات المعدنية يوسف العامور، وخريج برنامج الشركة الطلابية في العام الماضي، أحد موظفي شركة بيسان الطالب عمرو كردي.

وفي فقرة فنية، قدمت فرقة (اوف ستيج) عروض دبكة مميزة، تفاعل معها الجمهور بشكل كبير. وتم تكريم موظفي إنجاز فلسطين لما قدموه من جهود متميزة في إنجاح برامج وأنشطة المؤسسة.

ومع نهاية الحفل، تم تكريم متطوعي الشركات الطلابية الذين يمثلون مختلف شركات القطاع الخاص: (شركة أوريدو، شركة التيسير الدولية للإعمار، الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات-نابكو، مؤسسة ENABEL، شركة سبيتاني، مركز أمنية، البنك الوطني، بنك الإسكان، البنك العربي، الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، الهيئة الإستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية Pcs، مدرسة بنات سلفيت الثانوية، مدرسة بلقيس اليمن الثانوية).

كما وكرمّت مؤسسة إنجاز فلسطين رعاة الحفل لهذا العام وهم: الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي (الراعي الاستراتيجي) والذي دعم برامج إنجاز وخاصة برنامج الشركة الطلابية على مدار سنوات، مجموعة الاتصالات الفلسطينية (الراعي الماسي)، وشركة اتحاد المقاولين CCC (الراعي الذهبي)، وشركة المشروبات الوطنية وشركة أوريدو (الراعي الفضي)، وPalpay، ومجموعة عنبتاوي، وتلفزيون فلسطين وتلفزيون وطن وإذاعة راية اف ام (الراعي الإعلامي).