ورشة عمل توعوية حول التعليمات الفنية الإلزامية للزيوت المعدنية

تاريخ النشر
مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس م. حيدر حجة يتحدث خلال افتتاح الورشة

رام الله-أخبار المال والأعمال- عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني ورشة عمل حول التعليمات الفنية الإلزامية للزيوت المعدنية بدعم من الوزارة الاتحادية للاقتصاد والتنمية الالمانية (BMZ) وبتنفيذ من المعهد الألماني الوطني للمترولوجيا (PTB) وضمن انشطة مشروع دعم البنية التحتية للجودة في فلسطين.

وأكد مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس م. حيدر حجة أن الهدف الرئيسي لهذه الورشة هو استعراض التعليمات الفنية الالزامية رقم 43-2014، الخاصة بالزيوت المعدنية، ومجموعة المواصفات الفلسطينية الخاصة بالزيوت المعدنية، وواقع السوق الفلسطيني، وتصنيف الزيوت المعدنية، وتقييم المطابقة، والزيوت المستخدمة، وسيتم ايضا استعراض نبذة تعريفية عن الانتاج وطرق الفحص.

ولفت في كلمته خلال الافتتاح إلى أهمية التزام أصحاب المصانع والشركات بالتعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالزيوت المعدنية التي تتضمن التزاماتهم الادارية والمتطلبات الأساسية والالتزام بالمعايير التي تحقق الجودة.

وأضاف حجة أن هذه التعليمات الفنية الإلزامية التي تحمل الرقم 2014-43 قد صدرت بعد المصادقة عليها من قبل وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة المالية، حيث صدر قرار من مجلس الوزراء بتاريخ 9/3/2014 بالتنسيب لوزارة المالية ووزارة الاقتصاد الوطني بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالمشتقات النفطية والصادرة عن مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية.

بدوره، تحدث مدير عام الإدارة العامة لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني إبراهيم القاضي عن الدور الذي تقوم به طواقم الإدارة العامة لحماية المستهلك بالرقابة والتفتيش لمنع الغش والتدليس التجاري بالتحقيق والبحث والتحليل.

وأضاف القاضي أن "التحقق من سلامة السلع وأمان استخدامها، والبحث عن التجاوزات التجارية والتزوير والاهتمام بمدى مطابقة السلع المتواجدة والواردة الى الاسواق للمواصفات الفلسطينية والتعليمات الفنية الإلزامية ذات العلاقة هي أولوياتنا".

وخلال الورشة، استعرض م. بلال ابو الروب عرضا حول تقييم المطابقة وكيفية العمل بها، واستعرض أيضا أنواع الزيوت وتصنيفاتها حسب الاستخدام والمتطلبات العامة للتصنيف الحديث.

كما واستعرض مدير عام شركة بتروبال م. أجود العسود تعريف عام بالزيوت والشحمة الصناعية، ومصادر الزيوت المعدنية في السوق المحلي والزيوت الغير مطابقة وأثرها على محرك السيارة وتوضيح بطاقة البيان الموجودة على عبوات الزيوت، كما واستعرض أيضا حجم تجارة الزيوت والحصص التجارية إضافة الى العطاءات.

 وأضاف العسود أن مسؤولية اختيار الزيوت تقع على عاتق المواطن والفني وصاحب الورشة والتاجر إضافة الى الجهات الحكومية، كما وابدى استعداد الشركة للتعاون مع القطاع الحكومي والخاص بالخبرة والمعلومات والامكانيات اللازمة للنهوض وتحسين جودة الزيوت المستخدمة في السوق.

من ناحية أخرى، استعرض م. معتصم أبو ريان من شركة بتروبال، مكونات الزيت المعدني والمواصفات الخاصة به وطرق الفحص المعتمدة واستعرض ايضا مجموعة من الاجهزة وشرح عن استخدام كل جهاز حسب الفحوصات المعتمدة.

كما واستعرضت م. رناد سكر تعريف عام حول التعليمات الفنية الإلزامية 43-2014 الخاصة بالزيت الاساسي والزيت المعدني، كما واستعرضت مجموعة المواصفات الفلسطينية الخاصة بالزيوت المعدنية وهي المواصفة الفلسطينية 733-2007 الخاصة بسائل الكوابح للمركبات الالية، والموصفة الفلسطينية 440-2007 الخاصة بزيوت التزييت لمحركات الاحتراق الداخلي، والمواصفة الفلسطينية 848-2015 الخاصة بزيوت تزييت تروس المركبات، كما واستعرضت ايضا أهداف إصدارات التعليمات الفنية الإلزامية، ومتطلبات بطاقة البيان.

وبدورها، استعرضت مديرة دائرة الرقابة وضبط الجودة في الهيئة العامة للبترول وزارة المالية م. فداء مشعل، المفهوم العلمي للزيوت بشكل عام والدور المهم الذي تلعبه في التزييت.

وتطرقت لشرح  الزيت الأساس (base oil) والذي يعتبر المادة الخام لجميع أنواع الزيوت على اختلافها وهي (زيوت المحركات، البركات، الجير، الهيدروليك، الزيوت الصناعية)، حيث أن هذا الزيت يأتي من مصدرين المصدر التقليدي (conventional) كأحد نواتج تكرير البترول، والمصدر الذي الثاني يتم تصنيعه (synthetic).

كما شرحت بصورة تفصيلية عن المجموعات التي يندرج تحتها الزيت الأساس وهذه المجموعات تقسم حسب المواصفات العالمية (API)، كما واستعرضت أنواع واهمية المضافات الكيميائية التي تضاف على الزيت الأساس لتحديد الزيت الناتج ومجالات استخداماته ونوعيته وجودته.

وفي نهاية الورشة، تقدم حجة بالشكر الجزيل لجميع الداعمين والشركاء وأعضاء اللجان الفنية وإعداد المواصفات، ودعا المصانع والشركات إلى ضرورة الالتزام بالتعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالزيوت المعدنية والمتطلبات الأساسية، وضرورة الالتزام بالمعايير التي تحقق الجودة وترفع من مستوى جودة الصناعات وتعزيز التنافسية.