"المركزي الإسرائيلي" يتجه لرفع نسبة الفائدة المصرفية مجددا

تاريخ النشر
مقر البنك المركزي الإسرائيلي في القدس-أرشيف رويترز

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- يتجه البنك المركزي الإسرائيلي خلال اجتماعه المرتقب، اليوم الاثنين، إلى رفع نسبة الفائدة المصرفية بنسبة 0.25% لتصبح 4.75%.

وتستخدم وسيلة رفع قيمة الفائدة المصرفية بهدف لجم التضخم الحاصل عقب رفع الأسعار، أي انخفاض قيمة الشيقل مقابل السلع، أو ارتفاع قيمة السلع مقابل الشيقل، وهو ما يعني تضخما ماليا، يستوجب لجمه من أجل وقف ارتفاع الأسعار من خلال تعزيز قيمة الشيقل.

وأعلنت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، مؤخرا، معطيات جديدة تشير إلى ارتفاع غلاء المعيشة في إسرائيل خلال شهر نيسان الماضي بنسبة 0.8%.

وقالت الدائرة إن ارتفاع الأسعار جاء متفاوتا في مختلف المجالات، أهمها الخضار والفواكه التي شهدت ارتفاعا ملحوظا وصل إلى 4% عما كان عليه، إلى جانب منتجات الحليب وحتى أسعار المساكن.

وأعلنت العديد من شركات الأغذية والحليب عن توجهها لرفع أسعار منتجاتها بنسبة تصل إلى 7.4%، مثلما أعلنت شركة الألبان "تنوفا".

وأفادت صحيفة "كالكاليست" التي تعنى بقضايا الاقتصاد أن شركة "تنوفا"، أبلغت تجار التجزئة بأنها سترفع أسعار منتجاتها بنسبة تصل إلى 7.4%، وعزت ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الخام في الأسواق العالمية ، بينما سيتم رفع أسعار منتجات اللحوم لشركة "طيرات تسفي" بحوالي 5%.

تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع أسعار منتجات "تنوفا" سيصل إلى 9%، على أن تدخل الأسعار المحدثة حيز التنفيذ في الأول من حزيران/يونيو المقبل، علما أنه قبل حوالي أسبوعين فقط رفعت شركة "تنوفا" أسعار منتجات الألبان.

وفي الأول من أيار/مايو الحالي، ارتفعت أسعار الحليب ومنتجات الألبان، بنسبة وصلت إلى 9.28%، ومن المقرر أن تشهد السنوات الأربع المقبلة ارتفاعات إضافية لتتجاوز نسبتها الإجمالية الزيادة التي كانت مقررة 16% على الأسعار السابقة.

وقالت شركة "تنوفا" في بيان لها عقب الإعلان عن التوجه لرفع الأسعار لبعض المنتجات ومشتقات الحليب إنهم اضطروا في الشركة إلى رفع الأسعار "بسبب الزيادة الحادة في أسعار السلع والمواد الخام في العامين الماضيين، بما في ذلك أسعار الطحين وصدر الدجاج واللحم البقري والزيت والخضروات، إضافة إلى الكهرباء والوقود والمياه والأجور وما إلى ذلك".

على سبيل المثال، أوضحت الشركة في بيانها، "لقد أصبح صدر الدجاج الخام، الذي يشكّل 50% على الأقل من تركيبة العديد من المنتجات، أغلى بالنسبة للشركة بحوالي 25% في غضون عامين، بينما أصبح سعر الدقيق أغلى بنحو 43%".

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية قررت رفع أسعار الحليب ومنتجات الألبان تدريجيا على أربع دفعات، بعد أن كانت نسبة الزيادة المقررة في أيار/ مايو الجاري 16%، وذلك في ظل غلاء المعيشة التي تشهده البلاد.