افتتاح مشروع بئر مياه لتزويد مدينة أريحا الصناعية الزراعية

تاريخ النشر
جانب من افتتاح المشروع

أريحا-أخبار المال والأعمال- افتتح رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ووزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، يرافقهما ممثل اليابان لدى فلسطين ناكاشيما يويتشي، والممثلة الخاصة لمدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إيفون هيلي، بحضور محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، ورئيس البلدية عبد الكريم سدر، مشروع بئر المياه العميق الخاص بتزويد مدينة أريحا الصناعية الزراعية.

تكمن أهمية المشروع بحسب، بيان سلطة المياه، في أنه يعمل على تزويد كميات مياه لتلبية المتطلبات المائية في المنطقة الصناعية الزراعية عن طريق ضخ ما يعادل 100 كوب/ ساعة من البئر العميق، من خلال خط ناقل للمياه، وكذلك تعزيز الشبكة المائية المغذية لمنطقة أريحا والأغوار، إضافة إلى توفير كميات إضافية لمواطني أريحا، وذلك من خلال ربط البئر بالشبكة المحلية التابعة لبلدية أريحا.

وأكد غنيم أن المشروع يأتي استكمالا لمسيرة الإنجازات الكبيرة في تطوير المصادر المائية كجزء من العملية الأشمل لتطوير القطاع المائي الفلسطيني بجميع مكوناته، رغم ما واجهه المشروع من تأخير بسبب جائحة كورونا.

وأشار إلى أن خطة سلطة المياه التطويرية تضمنت إصدار قرار يقضي بمنع حفر آبار في المنطقة الممتدة على طول الصدع الجيولويجي، وذلك لحماية نبع عين السلطان والآبار القائمة من الاستنزاف الجائر، وضمان ديمومة هذه المصادر والحفاظ على حصة الأجيال المقبلة.

وأضاف أن مدينة أريحا رغم أنها تمتاز بوفرة المصادر الطبيعية من ينابيع وآبار، وتعد من أغنى محافظات الوطن بالمياه مقارنة بالمحافظات الأخرى، إلا أننا لازلنا بحاجة إلى تكاتف الجهود لإدارة هذه المصادر الطبيعية لضمان استدامتها وحماية حقوق الأجيال المقبلة، من خلال التعامل الناجح مع نمو قطاع الزراعة والتمدد في المساحات الزراعية، وتغير المحصول الزراعي إلى زراعة النخيل، وهذا أدى إلى ارتفاع الطلب على المياه الزراعية وبالتالي زادت المنافسة على طلب المياه مع القطاعات الأخرى.

من جانبه، هنأ العسيلي أهالي المحافظة على هذا المشروع الذي يعد تلبية لاحتياجاتهم، فهذا المشروع عنوان الشراكة الذي يأتي ضمن الأولويات الوطنية، وفي إطار خطة الحكومة لدعم الأغوار في مختلف القطاعات وتحقيق التنمية، مضيفا أن هذا المشروع وما تشهده المنطقة الصناعية من تطور يعكس أهمية هذه الإنجازات وتنوعها.

من جهته، ثمن أبو العسل جهود الأطراف المختلفة التي سعت ونفذت هذا المشروع الذي يعزز تطوير خدمات المياه وتطوير القطاعات المختلفة التي تعتمد اعتمادا أساسيا على المياه.

من جهته، أعرب السفير يويتشي عن امتنانه لجميع الشركاء على الجهود التي بذلوها من أجل إنجاز هذا المشروع، بمن فيهم وزارة الاقتصاد الوطني وسلطة المياه، وهيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية، وبلدية أريحا، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأضاف: "مشروع البئر يعتبر أحدث استثمار إنشائي تنفذه اليابان في مجال البنية التحتية منذ إنشاء مدينة أريحا الزراعية الصناعية. لقد عملنا مع شركائنا الفلسطينيين لفترة طويلة لتأسيس وتعزيز المدينة ونأمل أن يجذب هذا المشروع المزيد من الاستثمارات الصناعية لمدينة أريحا".

وأكدت هيلي أهمية مشروع بئر المياه، قائلة: "يمثل هذا المشروع ما هو أكثر من توفير المياه، ليمتد إلى كونه رمزا للصمود والتنمية والاستدامة، ولقد حرصنا على دمج ممارسات خلاقة وصديقة للبيئة مع التنمية الصناعية لتكون مثالا يحتذى به".

وأضاف أن هذا المشروع يؤكد أن النمو الاقتصادي والاستدامة البيئية ممكن أن يتناغما سويا، ممهدين الطريق لإدارة المصادر والاستدامة البيئية.

يشار إلى أن المشروع تم تنفيذه بدعم من الحكومة اليابانية، بنحو 2 مليون و650 ألف دولار، تضمن حفر وإنشاء البئر وتنفيذ الخط الناقل.

1

توقيع اتفاقية تشغيل وإدارة بئر مياه لتزويد مدينة أريحا الصناعية الزراعية

كما وقّع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ووزير الاقتصاد خالد عسيلي، ورئيس بلدية أريحا عبد الكريم السدر، اتفاقية تشغيل وإدارة بئر مياه لتزويد مدينة أريحا الصناعية الزراعية والبلدية.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تنظيم عملية استخراج المياه وفق ما نصت عليه سلطة المياه، وحسب وبناء على تجارب الضخ، حيث سيتم تخصيص كمية مياه من إنتاج البئر لتزويد مدينة أريحا الصناعية الزراعية بمعدل 70 كوب بالساعة كحد أدنى.

وتلتزم بلدية أريحا بتشغيل وإدارة بئر المياه وتوزيع كميات المياه الزائدة عن الكمية المخصصة للمدينة الصناعية الزراعية على المستفيدين داخل حدود بلدية أريحا، بناء على سياسات وخطط سلطة المياه وأولوياتها التطويرية.