تداول عملة إسرائيلية مزيّفة في السوق الفلسطيني

تاريخ النشر
صورة متداولة للعملة المزيفة من فئة 10 شيقل (يمين) وصورتان للعملة الأصلية

رام الله-أخبار المال والأعمال- أفاد مواطنون ووسائل إعلام محلية، بأن عملة إسرائيلية مزيّفة انتشرت في السوق الفلسطيني مؤخرا، تشبه العملة الأصلية تماما.

ووفقا لصورة يتم تداولها، فإن الحديث يدور عن العملة المعدنية من فئة 10 شيقل، حيث تحمل العملة المزيّفة كلمة "10 شواكل" بدلا من "10 شيقل جديد".

ولم يصدر أي أمر بهذا الشأن عن الجهات الرسمية.

يذكر أن قطر العملة الأصلية (الحلقة: 23 ملم. المركز: 16 ملم)، ووزنها (7 غرام)، والحواف مشقوقة، والسبيكة (عملة من نوعين من المعادن: الحلقة الخارجية – فولاذ مطلي بالنيكل (فضي). المركز – برونز مذهّب)، وأصدرها البنك المركزي الإسرائيلي في 7 شباط 1995.

وفي جانب القيمة، تحمل العملة الكلمات "10 شيقل جديد" بالعبرية والعربية والإنجليزية؛ سنة الإصدار بالعبرية، كلمة "إسرائيل" بالعبرية والعربية والانجليزية، قطف تمور؛ محفورة على طولها بشكل جزئي، على الجهة اليسرى. أما جانب الموضوع فيحمل: "نخلة مثقلة بالتمور، تحتها سلتان مليئتان بالتمر، رمز الدولة، كتابة "خلاص صهيون" بكتابة عبرية حديثة وبكتابة عبرية قديمة، لآلئ على طول نصف حجم الدائرة الداخلية؛ محفورة على طوله بشكل جزئي، على الجهة اليسرى".

وفي غياب عملة وطنية فلسطينية، يجري الاعتماد على عملة الشيقل في السوق الفلسطيني بشكل أساسي، إلى جانب عملات الدولار الأميركي والدينار الأردني واليورو الأوروبي.

1