إعلان الفائزين بجائزة أفضل بحث علمي في قضايا المياه

تاريخ النشر
جانب من تسليم الجوائز

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت سلطة المياه، اليوم الإثنين، عن الفائزين بجائزة أفضل بحث علمي في قضايا المياه والصرف الصحي.

جاء ذلك خلال احتفال عقد في مقرها بمدينة رام الله، برئاسة رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ونائب ممثل الاتحاد الأوروبي ماريا فيلاسكو، والممثل الخاص في منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" لوتشيا المي، وعميد الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية فادي حسونة، وعميد الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية يوسف الجيش، إلى جانب مدير عام مؤسسة النيزك عارف الحسيني.

وسلم غنيم الجوائز المالية والعينية للفائزين، حيث حصل على المرتبة الأولى رنا حامد من جامعة النجاح الوطنية، والمرتبة الثانية عبد الله الحاج من الجامعة الإسلامية في غزة، والمرتبة الثالثة غدير حنبلي من جامعة النجاح الوطنية.

وأكد غنيم أن تخصيص هذه المسابقة العلمية والتي تعتبر الأولى للبحث العلمي في مجال المياه والصرف الصحي، تساهم في تحفيز الباحثين على إجراء بحوث ذات جودة عالية وأهمية وطنية، واعتماد الأساليب التقنية الحديثة في البحث العلمي القائم على أساس التطبيق العملي على الأرض، إلى جانب زيادة الوعي بأهمية وجدوى توطين هذه الأبحاث وتطبيقها لتتحول إلى مشاريع استراتيجية يمكن اعتمادها، ونشر الوعي بأهمية إدماج الشباب في قطاع المياه والصرف الصحي، وتعزيز الشراكة القائمة مع الجامعات الفلسطينية وخلق بيئة تنافسية بينها، تصب في رفع مستوى الأبحاث العلمية، والتشبيك مع الجهات القادرة على احتضان هذه الأبحاث لتخرج إلى حيز التطبيق العملي.

وأضاف غنيم أن سلطة المياه تواصل العمل مع شركائها لتطوير القطاع كأساس للحياة والتنمية، من خلال رفع كفاءة إدارة الموارد المائية المتاحة، وتطوير الموارد غير التقليدية، وتعزيز حوكمة قطاع المياه، وتوظيف التقنيات والابتكارات الجديدة والعمل على تطوير نقطة الالتقاء القائمة مع الجامعات لنشر الاهتمام بعلوم المياه وتطويرها لتكون قادرة على لعب هذا الدور، وصولا إلى جيل جديد من الكوادر الطلابية الريادية والقادرة على رفد القطاع المائي بخبرات وكفاءات شبابية جديدة فاعلة.

من جانبها، أكدت فيلاسكو أهمية المبادرة التي أطلقتها سلطة المياه، والتي تهدف إلى تشجيع الجوانب العلمية، وتحفيز الشباب على الابتكار والبحث عن جوانب جديدة قادرة على مواجهات التحديات المستقبلية.

بدورها، أعربت المي عن تقديرها للجهود التي بذلت لتتويج هذا العمل المشترك بأبحاث عملية قابلة للتطبيق ومن الممكن الاستفادة منها في تطوير وتحسين خدمة المياه.

وأشاد ممثلو النيزك والجامعات الفلسطينية بمبادرة سلطة المياه إعطاء دور أكبر للبحث العلمي والاستفادة من الخبرات الأكاديمية في هذا المجال، الى جانب سعيها لإفساح المجال أمام ابداعات الشباب وتميزهم في الخروج بمشاريع تخدم قطاع المياه والصرف الصحي، وتساهم في إيجاد خيارات تتواءم والاحتياجات المستقبلية.