فلسطين تتعرض لهجمات سيبرانية في القطاعات الاقتصادية

تاريخ النشر
صورة توضيحية-تصوير وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال- تعرضت فلسطين خلال الأيام الثلاثة الماضية، لسلسلة هجمات سيبرانية، استهدفت مجموعة كبيرة من المنشآت والمؤسسات التجارية والاقتصادية، وصلت ذروتها باستهداف مئات المؤسسات بآلاف الهجمات في الساعة الواحدة، ما أدى لإغراقها بسيل ضخم من البيانات والمعلومات، في محاولة لإعاقتها عن تقديم خدماتها بالشكل الطبيعي، وذك بحسب بيان صدر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفي هذا السياق، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اسحق سدر، إن الهجمات السيبرانية الأخيرة كانت من أضخم الهجمات التي شهدتها فلسطين خلال السنوات الماضية، موضحا ان هذه الهجمات تعمل من خلال إغراق خوادم الشركات ببيانات لا معنى لها، ما يؤثر على امكانيتها من تقديم الخدمات بشكل طبيعي للمستفيدين منها.

وقد ثمن الوزير الدور البارز لشركة الاتصالات الفلسطينية في التصدي لتلك الهجمات والحد من أثرها على الشركات المستهدفة منذ اللحظة الأولى، من خلال التنسيق مع طواقم الوزارة لتحييد الأضرار السلبية التي تسببها على المشتركين. كما أشاد بطاقم عمل الشركة وأنظمتها التي تعتبر من الأكثر تطورا في مجال الحماية السيبرانية.

وأكد سدر أن الحروب السيبرانية التي تتعرض لها دول العالم بشكل يومي سوف تستمر، وقال: نحن كلنا ثقة ان طواقمنا في وزارة الاتصالات الفلسطينية التي تعمل على مدار الساعة، وبالتنسيق مع طواقم شركة الاتصالات لن تدخر عملا وجهدا في التصدي لها لحماية البيئة المعلوماتية الفلسطينية.

ويوم الثلاثاء الماضي، نشرت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" تنويها لمشتركيها، أشارت فيه إلى أن "فلسطين قد تعرضت خلال الأيام الماضية إلى هجمات سيبرانية غير مسبوقة، استهدفت بشكل أساسي شركات الاتصالات والقطاع التجاري، وقد تم التعامل معها والتصدي لها من قبل طواقمنا الفنية مباشرة وبالطريقة المناسبة، دون حدوث أي تأثير يذكر على المشتركين".

وأضافت أن "حدة الهجوم تصاعدت بعد ساعات ظهر الثلاثاء، حيث تم استهداف مئات المنشآت بآلاف الهجمات، وتم إغراق الشبكة بسيل هائل من بيانات لا معنى لها، أدت إلى إحداث ضغط على بعض أجزاء الشبكة ما تسبب في بطئ وتقطيع في خدمات الإنترنت لدى بعض مشتركينا في مناطق متفرقة، وصلت ذروتها بين الساعة الرابعة والنصف عصرا وحتى الساعة السادسة والنصف مساءً".

وأكدت أن طواقمها تعمل على مدار الساعة لصد أي هجمات مستقبلية لضمان استمرارية تمتع مشتركيها بالخدمات بشكل طبيعي، مقدمة اعتذارها لكل المشتركين "عن أي إزعاج سببته الهجمات السيبرانية".

بدورها، قالت شركة كهرباء محافظة القدس، إنها "نجحت بالتصدي لسلسة هجمات الكترونية مصدرها قراصنة ومخترقو حواسيب (هكرز)، استهدفت مجموعة من خدمات الشركة المقدمة للمشتركين، وذلك بتاريخ 30/4/2023 من الساعة الـ6 وحتى الـ7 من مساء يوم الأحد الماضي".

وأكد رئيس مجلس الإدارة والمدير العام هشام العمري في تصريح صحفي صدر عن مكتبه، مساء الأربعاء، أن أنظمة الأمان لدى الشركة تمكنت من اكتشاف الهجمات وصدها في وقتٍ مبكر، حيث نجحت أنظمة الشركة بالحفاظ على خدماتها الالكترونية، مثنيا على دور موظفي وطواقم أمن المعلومات في التصدي لهذه الهجمات والحفاظ على الخدمات الالكترونية الخاصة بالشركة.