كهرباء القدس: تخفيض الأسعار ابتداء من الشهر القادم

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت شركة كهرباء محافظة القدس، عن انخفاض متوقع لأسعار الكهرباء بنسبة 2.4% إلى 3.25% (بحسب المنطقة ونوع الخدمة)، بسبب انخفاضها من المصدر نفسه، وذلك ابتداءً من الشهر القادم. 

وأكدت الشركة في بيان صدر عنها، اليوم الثلاثاء، أنها ستقوم بتخفيض الأسعار (بنفس النسبة) لمشتركيها وفي كافة مناطق الامتياز، حيث من المتوقع أن يبدأ احتساب الإنخفاض من تاريخ 1/4/2023.

وتعتبر إسرائيل المصدر الرئيسي للكهرباء في الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى كمية أخرى يتم الحصول عليها من الأردن ومصر وما تنتجه المحطة الوحيدة لتوليد الكهرباء في قطاع غزة، والتي لا تعمل بكامل طاقتها.

وأعلنت الهيئة العامة لسلطة الكهرباء في إسرائيل، الأحد، خفض أسعار الكهرباء، بنسبة 2.4%، بدءًا من شهر نيسان/ أبريل، وذلك بعد أسبوعين من اعتراض مؤسسات اقتصادية برئاسة اتحاد المصنّعين، على قرار الهيئة العامة لسلطة الكهرباء بخفض أسعار الكهرباء بـ2% فقط.

ويأتي ذلك بعد أن أُخفض السعر المُخطط ارتفاعه من نسبة 8.2% إلى 6.7%، وادعت الهيئة العامة لسلطة الكهرباء في إسرائيل، أن محاولة الانقلاب على القضاء الإسرائيلي وتأثير ذلك على قوة الشيقل مقابل الدولار، قللت حجم خفض أسعار الكهرباء.

ووفقا لاقتصاديين إسرائيليين "من المتوقع أن يكون لخفض أسعار الكهرباء تأثير إيجابي على مؤشر أسعار المستهلك ما يؤدي لخفض التضخم بنحو عُشر بالمائة في مؤشر أسعار المستهلك في نيسان/ أبريل".

وتغيرت تعرفة الكهرباء عدة مرات مؤخرًا والآن التحديث الرابع منذ آب/ أغسطس 2022 أربع مرات في حوالي تسعة أشهر.