إسرائيل والإمارات توقعان على بدء سريان اتفاقية تجارة حرة

تاريخ النشر
جانب من توقيع الاتفاقية

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- وقعت إسرائيل والإمارات، الأحد، على اتفاقية جمركية بين الجانبين، وذلك بحضور رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية، إيلي كوهين، وسفير الإمارات لدى إسرائيل، محمد آل خاجة، وهي خطوة أخيرة تمهد لدخول اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الجانبين، حيّز التنفيذ.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق التجارة الحرة لأول مرة في أيار/ مايو الماضي، ووعدا بتعزيز التجارة الثنائية بعد تطبيع العلاقات بينهما في عام 2020 في اتفاق عُقد بوساطة أميركية.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن الاتفاق سيسمح للشركات الإسرائيلية بالمشاركة في المناقصات الحكومية التي تقيمها الإمارات.

وفي تصريحات أوردتها وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، قال نتنياهو إن "اتفاقية السلام التاريخية التي وقعناها مع دولة الإمارات لا تزال تؤتي ثمارها لصالح مواطني البلدين. والاتفاقية الجمركية الموقعة اليوم ستؤدي إلى تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات".

وأوضح نتنياهو أن الاتفاقية تنص على "خفض التعريفات الجمركية، وستؤدي إلى خفض تكاليف المعيشة في إسرائيل، وتعطي دفعة للأعمال التجارية بين إسرائيل والإمارات، وأنا متأكد من أننا سنواصل توسيع دائرة السلام الإسرائيلية مع دول أخرى في منطقتنا".

وبحسب الخارجية الإسرائيلية فإن الاتفاقية تنص على "خفض التعريفات الجمركية على ما يقرب من 96% من المنتجات"، وأشارت إلى أنها ستساهم في "خلق فرص عمل جديدة في إسرائيل".

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إن "دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ نبأ مهم للاقتصاد الإسرائيلي لتعزيز العلاقة مع الإمارات ودليل إضافي على أهمية ‘اتفاقيات أبراهام‘".

وأضاف "نعمل هذه الأيام على توسيع ‘اتفاقيات أبراهام‘ لتشمل دولا أخرى".

واعتبرت الخارجية الإسرائيلية أن "اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات، ستكون محركًا رئيسيًا في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين إسرائيل والإمارات ومستوى آخر في تعزيز العلاقات بين البلدين".

وأشار البيان إلى أن حجم التجارة الثنائية بين إسرائيل والإمارات بلغ عام 2022 "أكثر من 2.5 مليار دولار (لا تشمل البرمجيات والخدمات)، مما يجعل الإمارات الشريك التجاري السادس عشر لإسرائيل في العالم".

وتابعت أنه "مع دخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة حيز التنفيذ، تتوقع وزارة الخارجية أن يزداد حجم التجارة بين الجانبين بشكل كبير، مما سيؤدي إلى المزيد من فرص العمل في السوق الإسرائيلية وخفض تكلفة المعيشة في إسرائيل".

من جانبه، قال السفير الإماراتي، في تغريدة على "توتير"، أن "بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي، قمت اليوم بالتوقيع مع وزير الخارجية الإسرائيلي على اتفاقية التعاون الجمركي مما ستفعل اتفاقية CEPA (التجارة الحرة) بين الإمارات وإسرائيل".

وأضاف "نتوقع من خلال هذه الاتفاقية، مضاعفة التجارة البينية وتحسين مستوى المعيشة وخفض أسعار السلع".

وتعد الاتفاقية للتجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات أول اتفاقية تجارة كبيرة لإسرائيل مع بلد عربي، وتستهدف بمرور الوقت زيادة حجم التجارية البينية السنوي إلى ما يربو على 10 مليارات دولار.

وفي أيار/ مايو 2022، وقعت الاتفاقية في دبي وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، ووزير الاقتصاد الإماراتي، عبد الله بن طوق المري، بعد مفاوضات امتدت لعدة شهور.