باحث فلسطيني يطور نظاما متخصصا بالتحقيق الجنائي لساعة "آبل"

تاريخ النشر
الباحث محمد داود عقب مناقشة بحثه ونيله شهادة الماجستير

رام الله-أخبار المال والأعمال- طور باحث فلسطيني نظاما متخصصا بالتحقيق الجنائي لساعة "Apple watch" العالمية، وذلك في سياق دراسته بالجامعة العربية الأميركية بمدينة رام الله.

ونجح الباحث الفلسطيني محمد داود، بتطوير النظام في سياق دراسته ماجستير علم الجريمة الإلكترونية وتحليل الأدلة الرقمية، حيث قام بإعداد منظومة تحقيق رقمي جنائية خاصة بساعة "Apple watch".

وقال الباحث داود إن المنظومة التي تم تطويرها تساعد المحققين في التعامل مع ساعة "Apple watch" ويستخرج منها الأدلة الرقمية بشكل سريع، يسهم في كشف تفاصيل الجرائم، وينجح في إخراج تقارير موثوقة من هذه الساعة أمام السلطات القانونية.

وقال إن بحثه الذي حاز به على درجة الماجستير مكون من 140 صفحة، وهو موضوع جديد لم يجر التداول له بهذا الشكل الكامل، وقام بتوفير منظومة متكاملة متخصصة في التعامل مع ساعة "Apple watch" في مسرح الجرائم.

وأكد أن الدخول في هذا الموضوع كان تحديا كبيرا ولم يعمل به أحد بهذا الشكل وكل الأبحاث السابقة لم تصل إلى ما وصلت إليه وقد أحضرت جهازا من خارج فلسطين للتمكن من الوصول إلى المعلومات الموجودة في "Apple watch"، والحصول على الدلائل التي يرغب المحققون بالحصول عليها.

من جانبه، قال عميد كلية العلوم الحديثة في الجامعة العربية الأميركية، أستاذ أمن المعلومات في برامج الدراسات العليا بالجامعة إسلام عمرو إن بحث الطالب محمد داود الذي أشرف عليه يندرج ضمن سياسات الجامعة الرئيسية لتوفير برامج أكاديمية متخصصة شديدة الحداثة ومتطابقة مع متطلبات السوق المحلي والإقليمي والدولي، وتقديم نتاج علمي ينافس على مستوى عالمي، ويدعم أفكار الشركات الناشئة والمنتجات الابتكارية ويأتي هذا البحث ضمن هذه السياسة.

وأضاف عمرو أن هذا البحث يعتبر أداة شديدة الحداثة في توفير الأدلة الجنائية الرقمية للاستخدامات القانونية بشكل مباشر، حيث تعتبر الأدلة العلمية الجنائية هي صاحبة أعلى درجات الصدقية في الجرائم الالكترونية، وهذه المنظومة تقوم بتوليد هذا النوع من الأدلة، وبناء سيناريوهات مختلفة بحسب اختلاف أنواع الجرائم بشكل آلي، وهو ما يعتبر إضافة مهمة في علم الجرائم الإلكترونية والساعات الذكية وإنترنت الأشياء.

وأوضح عمرو أن البحث المقدم من الطالب محمد داود ملائم لكافة المتطلبات للحصول على الدرجة العلمية، وهو في صدد إصدار منشورة حول هذا الموضوع لأحد المجلات العلمية المرموقة والمحكمة.

بدوره، قال الممتحن الداخلي للبحث، مسؤول برنامج دكتوراه هندسة الحاسوب في الجامعة العربية الأميركية معاذ الصبحة، إن البحث تطرق إلى مواضيع لم يتطرق إليها أحد من حيث ربط (Apple watch) مع جهاز "IPhone" وهذان النظامان محكمات جدا ولا يستطيع أحد الدخول إليهما، وقام الطالب محمد داود بعمل إطار عمل بحيث يوحد العمل في التحقيقات الجنائية الإلكترونية عندما يكون في مسرح الجريمة (ساعة أبل أو جهاز أيفون أو Network) أو ثلاثتهم معا.

1