انخفاض أسعار البنزين والسولار والكاز "أغورة واحدة"

تاريخ النشر
محطة محروقات في رام الله-أرشيف وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت الهيئة العامة للبترول التابعة لوزارة المالية، انخفاض سعر لتر البنزين من نوع 95 أوكتان، الأكثر استخداما في السوق الفلسطيني، بواقع أغورة واحدة، ابتداءً من يوم غد الأربعاء، الأول من آذار 2023.

وانخفض سعر لتر البنزين 95 أوكتان إلى 6.58 شيقل مقارنة مع 6.59 شيقل خلال شهر شباط الجاري. كما انخفض سعر لتر البنزين 98 أوكتان إلى 7.28 شيقل مقارنة مع 7.29 شيقل خلال الشهر الجاري.

وانخفض سعر كل من لتر السولار والكاز بواقع أغورة واحدة أيضا، ليصلا إلى 6.16 شيقل، مقارنة مع 6.17 شيقل الشهر الجاري.

ولم يطرأ أي تغيير على أسعار الغاز، حيث أشارت الهيئة إلى أن اسطوانة الغاز التي يبلغ حجمها 2.5 كيلو غرام، ستباع بسعر 15 شيقل، واسطوانة الغاز 5 كيلو غرام 30 شيقلًا، واسطوانة الغاز 12 كيلو غراماً، بسعر 70 شيقلًا، واسطوانة 48 كيلو غرام بمبلغ 280 شيقلًا.

وأكدت أن لتر الغاز الواصل للعمارات والمؤسسات، سيكون بسعر 3.06 شيقل، أما سعر الكيلو غرام من الغاز الواصل للعمارات والمؤسسات سيكون 5.37 شيقلًا، في حين سعر خدمة توصيل الاسطوانة لمنزل المستهلك 2 شيقل فقط.

وطالبت هيئة البترول أصحاب المحطات وموزعي الغاز، بالالتزام بالأسعار المعلنة، محذّرة أن من يخالفها سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وكانت وزارة  الطاقة الإسرائيلية، قد أعلنت في وقت سابق انخفاض سعر لتر البنزين 95 أوكتان بواقع 3 أغورات، ابتداء من الأول من آذار 2023.

وسيبلغ سعر لتر البنزين 95 أوكتان في الخدمة الذاتية 6.81 شيقل، يضاف له 21 أغورة على كل لتر عند تعبئة الوقود على يد العاملين في محطات الوقود ليصل إلى 7.02 شيقل.

ورغم انخفاض أسعار الوقود عالميا، إثر انخفاض سعر برميل النفط إلى نحو 83 دولارا، إلا أن ذلك لم ينعكس على الأسعار في إسرائيل، في ظل ضعف الشيقل أمام الدولار.

وتستورد الهيئة العامة للبترول كامل احتياجات الأراضي الفلسطينية من المحروقات من إسرائيل.