الشيقل يقترب من أدنى مستوى له في ثلاث سنوات مقابل الدولار

تاريخ النشر
أوراق نقدية من عملتي الدولار والشيقل-تصوير وكالات

تل أبيب-أخبار المال والأعمال- يقترب الشيقل الإسرائيلي من أدنى مستوى له في ثلاث سنوات مقابل الدولار الأميركي، حيث بلغت آخر مرة تجاوز فيها سعر صرف الدولار مقابل الشيقل 3.6 في نيسان/ أبريل 2020.

وارتفع الدولار، اليوم الثلاثاء، بنحو 1% مقابل الشيقل ليصل إلى 3.61 عند منتصف الظهر، علما أنه ارتفع منذ بداية العام نحو 4%.

كما ارتفع اليورو الأوروبي مقابل الشيقل إلى مستوى قياسي منذ عام ونصف ليصل إلى 3.85.

وقرر بنك إسرائيل (المركزي)، الإثنين، رفع سعر الفائدة للمرة الثامنة منذ نيسان/ أبريل الماضي، بنسبة فاقت التوقعات (50 نقطة أساس)، لتصل إلى 4.25%، وهي أعلى مستوى يصل إليه سعر الفائدة في إسرائيل منذ الربع الأخير من العام 2008.

وقال محافظ بنك إسرائيل أمير يارون، إن الشيقل تعرض لتقلبات كثيرة في الأشهر الثلاثة الماضية، إننا نرى في الآونة الأخيرة ضعف الارتباط الوثيق بين سعر صرف الشيقل وأداء البورصة.

ويرى المحللون الاقتصاديون في إسرائيل أن استقرار الدولار فوق مستوى 3.6 شيقل، علامة على تحركات كبيرة. وأشاروا إلى أن المستثمرين وخاصة شركات التكنولوجيا "الهايتيك" يقومون في الفترة الأخيرة بتحويل أموال كبيرة إلى خارج إسرائيل.

ومن المتوقع أن يؤدي انخفاض قيمة الشيقل إلى زيادة التضخم، ودفع بنك إسرائيل إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في الاجتماع المقبل للبنك في 3 نيسان/أبريل.

ولفت المحللون إلى أن واحد من أهم أسباب تراجع الشيقل أمام الدولار هو محاولة الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو إضعاف منظومة القضاء.

ويؤكد المحللون أنه في حال تجاوز الدولار مستوى 3.7 مقابل الشيقل، فإنه  سرعان ما سيصل إلى 4 شواقل فأكثر.