الكشف عن تحالف إستراتيجي بين "جوال باي" و"ريفلِكت"

تاريخ النشر
شعارا "جوال باي" و"ريفلِكت"

روابي-أخبار المال والأعمال-أعلن محافظ سلطة النقد الدكتور فراس ملحم أن "سلطة النقد وافقت رسميا على اتفاقية تحالف استراتيجي بين الشركة الوطنية للدفع الإلكتروني (جوال باي JAWWAL PAY) التابعة لمجموعة الاتصالات الفلسطينية، ومنصة "ريفلِكت Reflect" التابعة لمجموعة البنك العربي".

وأطلق البنك العربي "ريفلِكت" عام 2021، كأول نيو بنك Neobank في الأردن، وأول منصة ذكية وشخصية صممت لتقديم خدمات مصرفية وغير مصرفية سهلة ومتكاملة في مكان واحد.

وتأسست الشركة الوطنية للدفع الإلكتروني "جوال باي"، هي شركة رائدة في مجال الدفع الإلكتروني وخدمات المحفظة الإلكترونية في فلسطين، تأسست كشركة مساهمة خاصة محدودة في  شباط/ فبراير 2018، وحصلت على الرخصة من قبل سلطة النقد الفلسطينية كمزود خدمة دفع PSP  وذلك لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني وخدمات المحفظة الإلكترونية.

وقال محافظ سلطة النقد في مقابلة مع BNEWS على هامش افتتاح فرع جديد للبنك العربي في مدينة روابي، إن سلطة النقد أعطت موافقتها على اتفاقية تحالف استراتيجي بين "جوال باي" و"ريفلِكت"، في إطار مساعيها لتشجيع استخدام خدمات وأدوات الدفع الإلكتروني، والتقليل من الاعتماد على النقد في تسوية المعاملات المالية، وتعزيز مستويات الشمول المالي والوصول إلى شرائح جديدة من المجتمع الفلسطيني.

وأكد ملحم أهمية مواكبة القطاع المصرفي في فلسطين لمختلف التطورات التكنولوجية والرقمية التي يشهدها العالم، الأمر الذي يسهم في تحسين وتطوير الخدمات المصرفية والمالية المقدمة للمواطنين.

من جانبه، أكد مدير منطقة فلسطين في البنك العربي جمال حوراني في مقابلة مع BNEWS أنه سيتم الإعلان عن التحالف الاستراتيجي بين "جوال باي" و"ريفلِكت" وكافة التفاصيل في حفل رسمي نهاية الشهر الجاري في رام الله، مشيرا إلى أن هذا التحالف سيشكّل إضافة نوعية جديدة ضمن مبادرات البنك العربي الرامية لتقديم حلول مصرفية رقمية مبتكرة وبسيطة للشباب تنسجم مع أسلوب حياتهم العصري وتواكب التطور المضطرد الذي يشهده العالم على صعيد الخدمات المصرفية الرقمية ووسائل الاتصال والتكنولوجيا.

و"التحالف الاستراتيجي" هو تجمّع يضم شركتين أو أكثر تحتفظ من خلاله كل شركة بهويتها وعملياتها الداخلية المستقلة. ويهدف إنشاء التحالف إلى تحقيق أهداف استراتيجية مشتركة، وخفض نسبة المخاطرة مع زيادة الأرباح، وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.

عن "ريفلِكت"

يستهدف "ريفلِكت" بشكل أساسي جيل الشباب من الأعمار 18 وحتى 35 عاما، إلى جانب كافة الشرائح العمرية، ويقدم للعملاء مفهوم مبتكر لمنصة رقمية مصرفية ذكية وشخصية صُممت خصيصا لتمنحهم تجربة مصرفية بسيطة ومتكاملة من خلال الهواتف الذكية.
وتشمل خدمات "ريفلِكت" إرسال واستلام الأموال بين عملائه المعرّفين مسبقا، وإمكانية التسوق والدفع الالكتروني من خلال المنصة مما يوفر على العميل الوقت والجهد، بالإضافة إلى تمكين العميل من إدارة أهدافه الشخصية المالية وتنسيق خطة الإدخار المناسبة له وفقاً لاحتياجاته وأهدافه الشخصية.

كذلك يتميز "ريفلِكت" بتزويد عملائه من خلال التطبيق بمستجدّات وتحديثات يومية تشمل العروض والخصومات الحصرية التي يتم تصميمها بناءً على نمط الحياة والاهتمامات الشخصية لكل عميل على حدة. كما يمنح عملائه مزايا عديدة منها: إمكانية إجراء عمليات السحب والإيداع النقدي يوميا باستخدام الخاصية اللاتلامسية وذلك عبر صرافات البنك العربي الآلية والمدعمة بهذه التقنية، إضافةً إلى تحويل نقاط الولاء إلى نقد، ودفع الفواتير، وغيرها من المزايا الأخرى.

كما قام البنك العربي بتحديث التطبيق تلقائيا على هواتف المستخدمين الحاليين لإضافة خدمات ومزايا جديدة تشمل إلى جانب الخدمات المعتادة: خدمة الدفع الفوري "كليك" والتي تمكّن العملاء من تحويل مبلغ لأي مستفيد آخر لدى البنوك المشتركة بالخدمة في الأردن بشكل فوري وبكل سهولة.

كما يمكن للعملاء تحويل الراتب لحسابهم على التطبيق بثلاث خطوات بسيطة، إلى جانب إمكانية تغذية حساب "ريفلِكت" بأربع طرق بسيطة بحسب ما يتناسب مع المستخدم وهي: باستخدام بطاقات الائتمان أو الدفع المباشر الصادرة من البنك العربي أو أي من البنوك المحلية الأخرى، أو باستخدام رمز آيبان، أو عن طريق خدمة "كليك"، أو من خلال صرافات البنك العربي الآلية والتي تتيح إمكانية تغذية الحساب إما باستخدام خاصية اللاتلامسية أو عن طريق بطاقة "ريفلِكت".

عن "جوال باي"

تأسست الشركة الوطنية للدفع الالكتروني التي تحمل الإسم التجاري "جوال باي" بهدف تطوير خدمات الدفع الإلكتروني وتوفيرها للمجتمع الفلسطيني وخاصة المواطنين الذين لا يملكون حسابات بنكية أو غير المستفيدين من الخدمات البنكية الحالية.

ومن خدمات الشركة: تحويل الأموال محليا، ودفع الفواتير، وشحن الرصيد، والتسوق عبر الانترنت، والدفع عن طريق كود QR للتجار.

ويستفيد من خدمات الشركة الإلكترونية عبر تطبيق "جوال باي" كافة قطاعات المجتمع الفلسطيني: المؤسسات الحكومية، مزودي الخدمات العامة، البنوك، والتجار، والأفراد.

وتساعد خدمات الدفع الإلكتروني والمحفظة الإلكترونية التي توفرها "جوال باي" بشكل كبير في تخفيض التكاليف المالية لكل قطاعات المجتمع نتيجة التعامل بالنقد، إضافة الى توفير الراحة، الملاءمة والوقت للمستخدمين، عبر شبكة واسعة من الوكلاء والتجار، وكذلك من خلال شركات الدفع العالمية مثل شركة ماستر كارد.