اتفاقية لتأسيس مجلس أعمال فلسطيني-فرنسي مشترك

تاريخ النشر
جانب من توقيع الاتفاقية

رام الله-أخبار المال والأعمال- وقّع رئيس اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين المهندس محمد العامور مع رئيس جمعية الأعمال الفرنسية "MEDEF" جيفروي رو دي بيزيو، اتفاقية لتأسيس مجلس الأعمال الفلسطيني الفرنسي المشترك.

جاء ذلك خلال حفل عقد في رام الله لاستقبال وفد رجال الأعمال الفرنسيين من مختلف القطاعات الاقتصادية، بحضور وزير المالية شكري بشارة والقنصل الفرنسي العام في القدس رينيه تروكاز، ومستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية شاكر خليل، وممثل وزارة الخارجية مصطفى البرغوثي، ورئيس مجلس الأعمال الفلسطيني الفرنسي المشترك من الجانب الفلسطيني أمل ضراغمة المصري، ورجال اعمال فلسطينيين.

وقال العامور في كلمة ألقاها بهذه المناسبة "إن الاتفاقية تهدف الى تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين فلسطين وفرنسا، وتخلق أرضية للتشبيك بين رجال الأعمال الفلسطينيين ونظرائهم الفرنسيين".

وأضاف: "كما تهدف الى تبادل الخبرات وخاصة في مجالات القطاع الصناعي وقطاع تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة"، مشيرا الى أنه رغم التحديات التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني بسبب استمرار الاحتلال إلا أن القطاع الخاص الفلسطيني يعمل بجد لتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية، وهناك قصص نجاح له استطاع تسطيرها خلال السنوات الماضية.

ودعا العامور وفدي رجال الأعمال الفلسطيني والفرنسي إلى استثمار هذه الاتفاقية لتعزيز التبادل التجاري وخلق شراكات فلسطينية فرنسية تحت مظلة المجلس.

وستوفر الاتفاقية منصة للتعاون ما بين الشركات الفلسطينية والفرنسية، وفتح فرص جديدة للاستثمار والتبادل التجاري، كما تمثل خطوة مهمة في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين. 

وأكد رئيس جمعية الأعمال الفرنسية أنه بالإمكان عمل المزيد من التعاون وتسطير العديد من قصص النجاح في سياق الاتفاقية، داعيا رجال الأعمال الفلسطينيين لزيارة فرنسا للتشبيك مع نظرائهم الفرنسيين.

وأكد بشارة أهمية دور اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين في فتح الآفاق الاستثمارية، مشددا على أن القطاع الخاص هو المحرك الرئيسي للاقتصاد الفلسطيني.

من جانبه، أشاد خليل بتوقيع الاتفاقية وتأسيس المجلس، مشددا على أهمية دور اتحاد جمعيات رجال الأعمال.

وقدمت المصري لمحة عن الاتفاقية الموقّعة ومجلس الأعمال المشترك وآلية تطويره لخدمة القطاع الخاص الفلسطيني وتعزيز التعاون والتبادل التجاري بين فلسطين وفرنسا.

وتم خلال اللقاء عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال الفلسطينيين ونظرائهم الفرنسيين.