"رجال الأعمال" تبحث إطلاق مجلس أعمال فلسطيني-كندي

تاريخ النشر
جانب من اللقاء

رام الله-أخبار المال والأعمال- بحثت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين-القدس برئاسة المهندس محمد العامور، مع سفيرة دولة فلسطين لدى كندا منى أبو عمارة، آليات فتح الأسواق الكندية أمام المنتجات الفلسطينية بكافة قطاعاتها، وتقديم كل ما هو ممكن لمساعدة المنتجات الفلسطينية وتصديرها الى كندا والمساعدة الرسمية والقانونية في الحصول على الوكالات التجارية المباشرة للمنتجات والصناعات الكندية، إضافة الى منع الازدواج الضريبي وتوقيع اتفاقيات الإعفاء الجمركي، ودعم الجهود الحثيثة لإطلاق مجلس الأعمال الفلسطيني الكندي قريبا.

وأعرب العامور خلال اللقاء الذي عقد بمقر الجمعية في مدينة البيرة، عن تطلع رجال الاعمال لإيجاد البيئة الاستثمارية المناسبة والدفاع عن مصالح الاقتصاد الوطني وتحويله من استهلاكي نمطي شكلي الى اقتصاد بناء منتج ومقاوم يساعد على صمود المواطنين وخاصة في ظل الهجمة التي يتعرض لها شعبنا.

وقال: "نحاول تغيير الصورة النمطية عن الاقتصاد الفلسطيني لفرصة استثمارية رغم كل الظروف المعاشة، وخصوصا أن الاستثمار في فلسطين منتج ومثمر ومربح بعكس ما يشاع من مخاطرة، ونتوق لأن يكون لدينا مجلس أعمال فلسطيني كندي جدي حقيقي نستطيع من خلاله تحقيق أهدافنا في زيادة مؤشرات التبادل التجاري وصولا الى إقامة المشاريع الانتاجية والخدماتية المشتركة، نظرا لتميز فلسطين بالفرص الاستثمارية لمشاريع متنوعة عديدة وذات عائد اقتصادي ومالي مجدي".

وأبدت السفيرة أبو عمارة، استعدادها لتقديم كل ما هو ممكن لمساعدة المنتجات الفلسطينية وتصديرها إلى الأسواق الكندية، معربة عن تطلعاتها وآمالها في إبرام اتفاقية تجارة مباشرة بين فلسطين وكندا، والحصول على وكالات تجارية مباشرة بحيث تكون منفصلة عن دولة الاحتلال بالرغم من صعوبة ذلك نظرا للمواقف على المستويين السياسي والاقتصادي.

وقالت أبو عمارة: "نتطلع الى أن يكون لدينا جسم مستقل واتفاقية مستقلة لمساعدة رجال الأعمال وضخ مالي بدعم الاقتصاد الفلسطيني ويعزز من صمودنا في تثبيت الرواية الفلسطينية، لذا علينا تسليط الضوء على اهمية التجارة مع كندا بمعزل عن ارتباطات ومواقف الأخيرة بدولة الاحتلال، ونتطلع ونأمل العمل على تعديل الاتفاقية الإسرائيلية الكندية باضافة بنود يحرمها القانون الدولي فيما يتصل بالتعاون مع منتجات المستوطنات والعمل على تحريم التعاون معها".

وشارك في الاجتماع مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتنمية السفير مصطفى البرغوثي، ورئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الكندية المهندس أكرم العايدي، والأعضاء المهندس أديب عبدالله أبو ساجي، د.يوسف الميمي، وإبراهيم أبو كامش.

فيما شارك عن جمعية رجال الأعمال كل من عضوي مجلس الإدارة الدكتور سالم أبو خيزران وهشام زيد وعضو الجمعية زياد عنبتاوي، ومدير عام جمعية رجال الأعمال جهاد عقل.