جمعية أصالة تنظم معرضها السنوي "يدنا لك ويدك حياة"

تاريخ النشر
جانب من افتتاح المعرض

رام الله-أخبار المال والأعمال- نظمت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال – أصالة معرضها السنوي "يدنا لك ويدك حياة" تحت شعار "من كل الوطن، نساؤنا يصنعن ويحاورن"، بمشاركة مشاريع نسوية من جميع المناطق على امتداد فلسطين التاريخية، حيث افتتح المعرض محافظ سلطة النقد الدكتور فراس ملحم.

وقد شمل المعرض الذي شاركت فيه اثنتان وعشرون امرأة ريادية من القدس وطمرة وغزة ورام الله ونابلس وبيت لحم والخليل وجنين وطولكرم وعين كارم على زوايا متخصصة بالإكسسوارات اليدوية والحقائب والمطرزات والقش ومنتجات التصنيع الغذائي، والصابون، والكريمات والشمع.  

وقد تضمن المعرض الذي استمر على مدار يومين، جلسات حوارية لنقاش القضايا التي تهم النساء الرياديات، حيث تم نقاش قضايا التسجيل بوزارة المالية وتصدير المنتجات، بالإضافة الى قضية وصول النساء إلى مصادر التمويل وانخراطهن في التخصصات المهنية، كما شمل مقتطفات ترويجية لعدد من المطرزات التي صنعت بأيادي عضوات الجمعية.

وقالت رئيسة مجلس إدارة الجمعية نسرين حنبلي إن هذه المعارض تأتي بهدف تعزيز صمود النساء الفلسطينيات وتمكينهن اقتصاديا، مشيرةً أن المعرض ضم مشاريع نسوية من جميع أنحاء الوطن بهدف دعم المنتج النسوي الوطني الفلسطيني على اختلاف مكان وجوده.

وذكرت حنبلي أن هذا النشاط يأتي ضمن سلسلة النشاطات التي تنفذها أصالة سنويا في إطار برنامج الوصول إلى الأسواق لديها، حيث تهدف إلى مساعدة النساء الفلسطينيات الرياديات على تسويق منتجاتهن والترويج لمشاريعهن بما يصب في رؤية ورسالة الجمعية المتمثلة في تحقيق التمكين الاقتصادي للنساء في المجتمع الفلسطيني.

بدوره، أكد ملحم أن رعاية سلطة النقد لهذا المعرض تأتي تتويجا للشراكة الاستراتيجية مع جمعية أصالة، بهدف تمكين النساء وتعزيز دورهن الاقتصادي للخروج من دائرة الفقر، وكذلك تمكينهن من إحداث التغيير في مجتمعاتهن ودمجهن في سوق العمل، وذلك عبر تمكينهن من الوصول إلى الخدمات المالية واستخدامها بما يتلاءم مع احتياجاتهن.

وقال محافظ سلطة النقد إن أحد أهم الأهداف الاستراتيجية التي تعمل سلطة النقد على تحقيقها هي الشمول المالي، جنبا إلى جنب مع ضمان سلامة واستقرار الجهاز المصرفي، وتشجيع النمو الاقتصادي، والوصول إلى كافة فئات المجتمع وبالذات المهمشة منها وبما يشمل النساء، مشيرا إلى حرص سلطة النقد على تسهيل وصول المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء إلى التمويل عبر عدة قنوات وأهمها صندوق "استدامة"، حيث وصلت نسبة المستفيدات من برنامج القروض متناهية الصغر بفائدة صفرية إلى 21% من أصل 1,523 مستفيدا. 

ودعا الرياديات الفلسطينيات إلى الاستفادة من منصة "منشأتي"، مشيرا إلى أن 36.5% من المتواصلين مع المنصة هن نساء.

وبيّن أن سلطة النقد تعمل بالتعاون مع الشركاء، وبعد الانتهاء من اعتماد التعريف الموحد للمنشآت، على المساهمة في تسهيل عملية تسجيل المنشآت التي تقودها النساء، وترخيص الأعمال التجارية من المنزل، لما فيه من فائدة على شريحة واسعة من النساء ممن يدرن مشاريع مدرة للدخل من منازلهن، وتبني حوافز وإعفاءات تسهل عمليات التحول للقطاع الرسمي بالتعاون مع شركائنا.

وشاركت سلطة النقد في المعرض بركن تم من خلاله عرض مواد توعوية متعلقة بالشمول المالي ومنصة "منشأتي" وبرنامج "استدامة".

من جانبها، أكدت إحدى عضوات أصالة المشاركات في المعرض ختام سليمان، أهمية مثل هذه الأسواق في تسويق المنتجات والوصول إلى زبائن جدد، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها النساء الرياديات بشكل خاص مؤخراً. 

وأضافت سليمان، أنّ النشاطات التسويقية تفتح للنساء آفاقا كبيرة، إذ تتيح لهن فرصة التعرّف على الآخرين، ومشاركة الخبرات، وتجذب الناس لمنتجاتهن لشرائها، مضيفة أنها تشكّل مصدر دخل مفيد للنساء الرياديات وعائلاتهن.

ونظم المعرض برعاية بنك فلسطين، وشركة أوريدو فلسطين، وشركة aba للخدمات الرقمية والذكية.