ارتفاع سعر البنزين وانخفاض السولار وثبات الغاز

تاريخ النشر
محطة محروقات في رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت الهيئة العامة للبترول التابعة لوزارة المالية، عن أسعار المحروقات والغاز للمستهلك في شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري في كافة محافظات الوطن.

وطرأ ارتفاع على سعر البنزين (95 أوكتان) الأكثر شيوعا بواقع 28 أغورة، ليصل سعر اللتر الواحد إلى 6.59 شيقل، مقارنة مع 6.31 شيقل خلال شهر تشرين الثاني الماضي. كما ارتفع سعر لتر البنزين (98 أوكتان) بواقع 30 أغورة إلى 7.29 شيقل مقارنة مع 6.99 شيقل للتر الشهر الماضي.

وانخفض سعر لتر السولار بواقع 3 أغورات ليصل إلى 6.17 شيقل مقارنة مع 6.20 شيقل خلال تشرين الثاني الماضي، وكذلك الأمر بالنسبة للتر الكاز حيث انخفض سعره إلى 6.17 شيقل أيضا.

ولم يطرأ أي تغيير على أسعار الغاز، حيث جاءت الأسعار كالتالي: سعر اسطوانة الغاز 2.5 كلغم بـ 15 شيقل، واسطوانة 5 كلغم بـ 30 شيقل، واسطوانة 12 كلغم بـ 70 شيقل، واسطوانة 48 كلغم بـ 280 شيقل، ولتر الغاز واصل للعمارات والمؤسسات 3.06 شيقل، وكلغم الغاز واصل للعمارات والمؤسسات 5.37 شيقل، وخدمة توصيل الاسطوانة لمنزل المستهلك فقط 2 شيقل.

ودعت الهيئة العامة للبترول جميع أصحاب المحطات وموزعي الغاز إلى الالتزام بالأسعار المحددة أعلاه، تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وتُحدد أسعار الوقود بموجب أسعار النفط في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أنها مرتبطة بسعر الدولار، علما أن الضرائب هي الأكثر تأثيرا على أسعار الوقود، وتبقى بدون تغيير حتى لو تراجعت الأسعار في مختلف أنحاء العالم.