أيبك تحقق صافي أرباح بقيمة 27.44 مليون دولار مع نهاية الربع الثالث من العام 2022

تاريخ النشر
شعار أيبك

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلن السيد طارق العقاد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك)، عن تحقيق الشركة صافي أرباح من العمليات المستمرة بقيمة 27.44 مليون دولار أمريكي مع نهاية الربع الثالث من العام 2022 مقارنة مع 27.02 مليون دولار مع نهاية الربع الثالث من العام من العام 2021 بنمو نسبته 1.6% على أساس سنوي.

وقد بلغ صافي الأرباح مع نهاية الربع الثالث من هذا العام 27.44 مليون دولار مقارنة مع 31.37 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض نسبته 12.5% على أساس سنوي، حيث شملت نتائج العام الماضي أرباح غير تشغيلية لمرة واحدة من العمليات غير المستمرة بقيمة 4.67 مليون دولار متأتية من بيع كامل حصة أيبك في الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (برافو).

وقد بلغت حصة مساهمي أيبك من الأرباح مع نهاية الربع الثالث من العام الحالي 25.1 مليون دولار أمريكي.

وبلغ إجمالي الايرادات حوالي 863 مليون دولار مع نهاية الربع الثالث 2022، بنمو نسبته 5% على أساس سنوي، وكذلك نمت الأرباح من العمليات التشغيلية بنسبة 1.8% ووصلت الى 45.4 مليون دولار.

وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 12.33% مقارنة مع نهاية العام 2021 وبلغ 694.3 مليون دولار مع نهاية الربع الثالث 2022، وكذلك ارتفعت حقوق ملكية مساهمي أيبك بنسبة 10.83% وبلغت حوالي 181 مليون دولار.

وعبر العقاد عن ارتياحه من تحقيق هذه النتائج بالرغم من التحديات الاقتصادية الإقليمية والعالمية وأثرها على نتائج المجموعة خاصة مع الارتفاع الكبير في تكاليف سلسلة التوريد على اختلاف مراحلها وخاصة تكلفة المواد الخام والانتاج والشحن والنقل والتخزين. وكذلك الى التضخم في المصاريف وارتفاع  تكلفة التمويل نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة العالمية. إضافة الى ذلك التأثير في عرض نتائج شركة  "بولونيز" التابعة لسنيورة في تركيا جراء تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم 29 نتيجة لتصنيف تركيا كدولة ذات معدلات تضخم مفرط.

حول أيبك

وأيبك هي شركة استثمارية قابضة، وهي مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين (PEX:APIC). تتنوع استثمارات أيبك في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات والعراق وتركيا من خلال مجموعة شركاتها تابعة وهي: شركة سنيورة للصناعات الغذائية، الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة يونيبال للتجارة العامة، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات والخدمات الطبية، شركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة وإدارة الحدث، الشركة العربية للتأجير التمويلي، الشركة الفلسطينية للتخزين والتبريد، وتوظف حوالي 3000 موظف/ة  في شركات المجموعة.