اختتام أعمال مؤتمر الريادة الفلسطيني الدولي في دبي

تاريخ النشر
جانب من أعمال المؤتمر

دبي-أخبار المال والأعمال- اختتمت، مساء اليوم الأربعاء، أعمال مؤتمر الريادة الفلسطيني الدولي ICEP بنسخته الرابعة بمتحف المستقبل في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، حيث تضمن تقديم عروض من شركات فلسطينية ناشئة.

ويأتي تنظيم المؤتمر الذي تواصل على مدار يومين في دبي، ضمن جهود تعريف العالم بواقع الريادة في فلسطين، وايجاد منصات لتمويل الشركات الناشئة الفلسطينية من مستثمرين من داخل وخارج  فلسطين، علما أن المؤتمر يعقد بشكل سنوي منذ عام 2019.

ونظم المؤتمر بدعم من الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة الريادة والتمكين، وبدعم وشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي عبر فروع مجتمعات "جلوبال شيبرز" في فلسطين، وبالتعاون مع مجموعة من شركات القطاع الخاص الكبرى ومؤسسات المجتمع المدني في فلسطين وخارجها، إضافة إلى مؤسسات تمويلية دولية.

وافتتح أعمال المؤتمر وزير الريادة والتمكين أسامة السعداوي، بمشاركة مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان خواجا أفتاب أحمد، حيث قام الاثنان بشرح كيفية تطوير قطاع الريادة المبنية على الابتكار في فلسطين والشرق الأوسط بشكل عام.

وفي كلمة مسجلة، تمنى رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب، النجاح لأعمال المؤتمر في ظل التحديات والحاجة لايجاد مسارات لتطوير ريادة الأعمال في فلسطين.

وضمن فعاليات المؤتمر، عرضت 20 شركات فلسطينية ناشئة خدماتها على مجموعة كبيرة من المستثمرين من جميع أنحاء العالم والمتواجدين في الإمارات العربية المتحدة، حيث كان المؤتمر وجهة مهمة لهم للإطلاع على فرص الاستثمار الجديدة.

ويعمل مؤسسو الشركات الناشئة على إيصال خدماتها للأسواق الخارجية، وخلق فرص عمل للشباب الفلسطينيين، وكسر حواجز الحصار عن طريق الريادة والابتكار في مجالات عديدة منها: العقارات، والتسويق الالكتروني، والصحة النفسية، وغيرها. ولاقت الشركات الفلسطينية استحسان وإعجاب الحضور من ممثلي المؤسسات والشركات الكبرى والمستثمرين برأس المال المخاطر.

كما تم عمل جلسة خاصة بمستثمري رأس المال المخاطر بعنوان "نحو طريق السيليكون: التوجهات العامة وتأثيرها على المستقبل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، شاركت فيها عدة مؤسسات أهمها: Wamda Capital, Middle East Venture Partners, Ibtikar Fund, Venture Souq, Dubai Future District Fund, Saudi Angel Investors.

وتأمل الشركات الناشئة المشاركة أن تثمر هذه اللقاءات مع مستثمرين من منطقة الخليج العربي وغيرها عن الحصول على فرص تمويل لتطوير شركاتهم.