"الاقتصاد" تطرح عطاء إنشاء صوامع قمح في فلسطين

تاريخ النشر
صورة توضيحية-تصوير وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، عن طرح عطاء المرحلة الأولى لمشروع إنشاء صوامع قمح في فلسطين.

وقالت الوزارة في الإعلان إن تقديم العروض بالظرف المختوم مفتوح للشركات المسجلة لديها وعلى المتقدم أن يرفق جميع الأوراق الثبوتية المعززة لوضعه المالي.

وأوضحت أن المشروع عبارة عن تصميم وبناء وتمويل وإدارة صوامع قمح عدد 2 بسعة تخزينية 40 ألف طن للصومعة الواحدة في موقعين مختلفين في محافظة الخليل وفي وسط أو شمال الضفة الغربية، داعية الشركات المتقدمة إلى تقديم مقترحات وخيارات ونماذج عمل حول المشروع.

1


وكان مجلس الوزراء قد بحث في جلسته التي عقدت بتاريخ 29 آب الماضي في رام الله،مشاريع استراتيجية تتعلق بإنشاء صوامع للقمح، ومحطات لتخزين الوقود، وأخرى للطاقة الشمسية لتزويد البلديات والمخيمات بالكهرباء، وإنشاء سدود، وبناء محطات لتكرير المياه العادمة.

كما اتفق وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ونظيره الأردني وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي، على التعاون الفني المشترك لإنشاء الصوامع في فلسطين، خلال لقاء مشترك عقد على هامش أعمال الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في العاصمة المصرية القاهرة، مطلع شهر أيلول الماضي.

وعبر الشمالي  عن استعداد المملكة لتقديم الخبرات في هذا المجال، واتفقا على إرسال وفد فلسطيني فني للاطلاع على الخبرة الأردنية في إنشاء الصوامع.

وبين العسيلي أهمية قرار الحكومة الفلسطينية بإنشاء صوامع للقمح حفاظاً على استقرار الأمن الغذائي في الأسواق الفلسطينية خاصة بعد تداعيات الجائحة الصحية نتيجة الأزمة الروسية الاوكرانية الراهنة وما نتج عنها من اضطرابات في سلسلة الإمداد العالمية وعدم استقرار الأسعار.