الرئيس يقلد باسم حشمة وسام الاستحقاق والتميز

تاريخ النشر
الرئيس محمود عباس يقلد باسم حشمة وسام الاستحقاق والتميز بحضور عقيلته منى (تصوير: ثائر غنايم)

رام الله-أخبار المال والأعمال- قلد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم السبت، ابن مدينة رام الله والجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأميركية باسم حشمة وسام الاستحقاق والتميز، تقديرا لإسهاماته الخيرية ودعمه المتميز للعديد من المؤسسات والمشروعات، خدمة لأبناء وطنه فلسطين على طريق الحرية والاستقلال.

وأشاد الرئيس، بالدور الكبير والمهم الذي يقوم به أبناء الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأميركية لإيصال الرواية الفلسطينية للمجتمع الأميركي، والتأثير عليه إيجابيا لصالح القضية الفلسطينية.

ويعد حشمة أحد أعمدة الاتحاد الأمريكي لأبناء رام الله فلسطين في الولايات المتحدة الأميركية، ولد في مدينة القدس عام 1941، نشأ وترعرع في مدينة رام الله قبل هجرته إلى الولايات المتحدة وهو بعمر 15 عاما، ليلتحق ويكمل تعليمه الثانوي والجامعي في أميركا، حاصلا على شهادة في الهندسة الميكانيكية، ومن بعدها عمل كمهندس في إحدى الشركات في مدينة كليفلاند أوهايو، ومن ثم لمستثمرين في المملكة العربية السعودية قبل أن يؤسس شركة خاصة مع بعض المستثمرين التي وصلت إلى العالمية. 

واثنى الرئيس عباس خلال التكريم على الدور المهم الذي يقوم به باسم حشمة وعقيلته منى في مساهمتهما اللامحدودة بدعم قطاع الثقافة والموسيقى والفنون في فلسطين، لما لها من أهمية في المحافظة على هوية الشعب الفلسطيني وتاريخه الحضاري. 

1


والجدير بالذكر أن مؤسسة باسم ومنى حشمة تدعم منذ ما يقارب 15عاما العديد من المؤسسات الفلسطينية الفاعلة في فلسطين، منها على سبيل المثال سرية رام الله الأولى، ومعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى والكمنجاتي ومركز يبوس الثقافي، عدا عن بعض المشاريع والبرامج المهمة، منها توفير حدائق للأطفال والمرضى والأشخاص ذوي الإعاقة، والتي كان آخرها إنشاء حديقة البيارة في مستشفى "أوغستا فكتوريا (المطلع)" بالقدس، إضافة إلى برامج تقدم منح طلابية يستفيد منها الطلبة بالدرجة الأولى. 

وفي إطار السعي لإضافة المزيد من المشاريع  المميزة والبالغة الأهمية التي تخدم أبناء الوطن من الناحيتين الاقتصادية والسياسية، بادر حشمة في تأسيس شركة مع مجموعة مستثمرين من أبناء اتحاد أبناء رام الله تهدف إلى الاستثمار في بعض المشاريع الزراعية ومشاريع الطاقة الشمسية خاصة في الأراضي المصنفة (ج)، وتحويلها إلى أراضي وحقول صالحة لزراعة بعض المحاصيل مثل التمر، الموز والعنب والأفوكادو وبعض  الفاكهة الموسمية مثل الفراولة.

كما بادر أيضا بإنشاء مشاريع لها علاقة بالطاقة الشمسية تخدم المواطنين بشكل مباشر في الحصول على الكهرباء بتكلفة أقل وبشكل مستدام، حيث أن تنفيذ مثل هذه المشاريع يساعد في عملية التمكين الاقتصادي من خلال توفير وخلق فرص عمل للجميع كل في اختصاصه ومجاله، وتساعد أيضا بشكل مباشر في تطوير التنمية الاقتصادية في فلسطين من خلال التشجيع وجذب المستثمرين الفلسطينيين في الخارج، للاستثمار في بلدهم ووطنهم فلسطين. 

أما من الناحية السياسية وهو الجانب المهم أيضا، فإن التركيز على تطوير الأراضي المصنفة (ج)، تأتي أهميتها في تعزيز الصمود والتصدي لمنع المستوطنين والإسرائيليين من السيطرة وضم المزيد من الأراضي الفلسطينية.

يذكر أن معظم أفكار ومشاريع باسم حشمة والذي يعمل منذ عقود كعضو ورئيس سابق للإتحاد، تحظى دائما بدعم جميع أعضاء اتحاد ابناء رام الله في الولايات المتحدة، فجميع المشاريع منظمة ومدروسة وتقع ضمن سياسة ورؤية وأهداف الاتحاد في إنشاء برامج ثقافية وخيرية واجتماعية لدعم أهالي رام الله في فلسطين والولايات المتحدة.