اشتية يوضح آلية الحصول على جواز السفر الجديد

تاريخ النشر
الرئيس محمود عباس يتسلم أول نسخة من جواز السفر الفلسطيني "البيومتري"

رام الله-أخبار المال والأعمال- قال رئيس الوزراء محمد اشتية إنه سيتم استبدال جوازات المواطنين الفلسطينيين إلى جواز السفر البيومتري بشكل تدريجي.

وأوضح في كلمته بمستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، اليوم الاثنين، في رام الله، أن عملية استبدال الجوازات ستبدأ بالمنتهية صلاحيتها زمانيا، ويتم تقديم الطلبات في المحافظات، ويصدر الجواز بشكل مركزي من وزارة الداخلية.

وكان الرئيس محمود عباس، قد تسلم  يوم الخميس الماضي، أول نسخة من جواز السفر الفلسطيني "البيومتري"، خلال جولة تفقدية لمقر مديرية الجوازات العامة التابعة لوزارة الداخلية، للإطلاع على سير العمل بإطلاق الجواز وفق أحدث المواصفات المعتمدة دوليا.

وقال الرئيس عباس: "هذه بشرى سارة للمواطن الفلسطيني، ومفخرة لنا جميعا بأن يكون جواز السفر الفلسطيني الجديد يعمل وفق اعلى المواصفات الدولية المعتمدة من أرقى دول العالم".

وأضاف، "نثمن الجهود المميزة لطواقم وزارة الداخلية الفلسطينية التي تعمل لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتسهيل سفرهم في الموانئ والمطارات الدولية".

بدوره، قال وكيل وزارة الداخلية يوسف حرب إن جواز السفر الفلسطيني "البيومتري" سيسهل على أبناء شعبنا المرور عبر المعابر المختلفة، مؤكدا أنه آمن وغير قابل للتزوير، ويؤهل صاحبه للتنقل بشكل أسهل حول العالم.

وأضاف حرب لوكالة الأنباء الرسمية "وفا" أن هذا الجواز يندرج في إطار معايير منظمة الطيران المدني الدولي، ويحمل مجموعة من البيانات التي يمكن قراءتها عالميا ضمن نظام ومواصفات منظمة الطيران المدني الدولي التي وضعت للاستخدام في المطارات العالمية وتلتزم بها معظم دول العالم لتسهيل عملية المرور والعبور.

وقال إن قراءة هذا الجواز تتم من خلال الأجهزة الإلكترونية دون الحاجة للمرور عبر غرف ختم الجوازات التقليدية، فهو يتضمن شريطا ممغنطا أسود، يظهر معلومات مفصلة عن حامله فور تمريره على الحاسوب في المطارات، ما سيسهم في تقليل وقت الانتظار وتسهيل حركة المسافرين في المطارات.

وأوضح أن المواطنين يستطيعون الحصول عليه من مديريات وزارة الداخلية في محافظات الوطن، مشيرا إلى أن رسوم استصداره ستبقى كما هي (210 شواقل) وأن الحصول عليه لا يحتاج أي معاملات خارج وزارة الداخلية.