الأردن يسرّع طرح عطاء لتطوير جسر الملك حسين

تاريخ النشر
مسافرون عبر جسر الملك حسين-تصوير وكالات

عمان-أخبار المال والأعمال- أعلن وزير النقل الأردني وجيه عزايزة، يوم الأربعاء، أن بلاده ستخصص أكثر من 200 مليون دولار لتطوير جسر الملك حسين (معبر الكرامة) مع الأراضي الفلسطينية.

وقال عزايزة خلال اجتماعه بوزير النقل والمواصلات الفلسطيني عاصم سالم، بحضور وزير الداخلية الأردني مازن الفراية: "هناك مساعٍ حكومية للإسراع بطرح عطاء قريب لتطوير المقر الدائم لجسر الملك حسين بقيمة 150 مليون دينار (211 مليون دولار)، بهدف تسهيل حركة السفر وتبديد المعيقات".

وأكد الوزير أن "الأردن حريص على تسهيل إجراءات سفر الفلسطينيين عبر جسر الملك حسين ومطار الملكة علياء الدولي، ويسخّر كل إمكاناته لتسهيل سفرهم وضمان راحتهم في حِلهم وترحالهم".

وأشار الوزير في تصريحاته، التي أوردتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إلى موقف الأردن الثابت والواضح من مطار "تمناع" (رامون الإسرائيلي)، لافتاً إلى أن "المملكة قدمت اعتراضاً رسمياً على تشغيله لدى منظمة الطيران الدولية "الإيكاو" عام 2019، وأسفر عن إلغاء الرحلات الجوية الدولية من المطار.

واعتراض الأردن يأتي بسبب قرب المطار الإسرائيلي الجديد من مطار الملك حسين بن طلال في مدينة العقبة (328 كم جنوب عمّان) على البحر الأحمر وتأثيره على السيادة الجوية للمملكة.

وسبق للأردن أن أعلن رسمياً اعتراضه على بناء هذا المطار عند بدء الأشغال فيه عام 2013.

بدوره، قال الفراية: "بحثنا مع الأشقاء كافة الإجراءات المتعلقة بالجسر، وأخذنا كل الملاحظات حوله، وبدأنا قبل أيام بإجراء بعض التحسينات من زيادة الكوادر العاملة، وتسهيل بعض الإجراءات الإدارية داخل المعبر، وسنستمر في تحسين البنية التحتية والمرافق الموجودة".

من جانبه، قال سالم لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن "هذا اللقاء جاء بتوجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد إشتية، لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجه المواطنين أثناء تنقلهم بين الضفتين"، مؤكداً أننا والأردن شعب واحد، بالتالي سنحافظ على عمقنا الأردني والعربي.

وبيّن سالم "أن المباحثات تناولت أدق التفاصيل، حيث كان الجانب الأردني متجاوباً مع كل النقاط التي تم التباحث فيها، وسيتم اتخاذ العديد من الإجراءات والتي بدأ بعضها اليوم".

وأضاف أن "الجانب الأردني أبدى استعداده لعمل تحسينات على الجسور"، مشيراً إلى أنه "اطلع على مخططات لإقامة معبر دولي يحترم المسافرين ويحافظ على كرامتهم".