"المواصفات والمقاييس" تعتمد مجموعة من المواصفات الجديدة

تاريخ النشر
جانب من الاجتماع

رام الله-أخبار المال والأعمال- قرر مجلس إدارة المواصفات والمقاييس اعتماد مجموعة من المواصفات الجديدة، وذلك خلال اجتماع عقده برام الله، الأحد، برئاسة وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة المؤسسة خالد العسيلي، وبحضور مدير عام المؤسسة حيدر حجة.

فقد قرر المجلس اعتماد 58 مواصفة فلسطينية منها 53 جديدة و5 مواصفات محدثة في مجال الأعلاف، والأسمدة والمبيدات، ومعدات الحماية الشخصية، والمنشآت الزراعية.

كما قرر المجلس اعتماد سريان 55 مواصفة فلسطينية وإلغاء 4 مواصفات، وذلك بناء على تعليمات إعداد المواصفات والتي تنص على مراجعة المواصفات بعد مضي (5) سنوات من تاريخ إصدارها.

واطلع المجلس على التقرير التراكمي لإنجاز الخطة التنفيذية لسنة 2022، والذي يتضمن نشاطات المؤسسة وأعمالها خلال النصف الأول من العام الحالي، وقد أثنى أعضاء المجلس على أداء المؤسسة وعلى إنجازاتها.

واستعرض المجلس قرار مجلس الوزراء الخاص بتحديد الجهات المختصة بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية، على أن تكون وزارة الصحة ووزارة العمل ووزارة الاقتصاد الوطني وسلطة جودة البيئة كجهات مختصة بالرقابة والتفتيش على إنفاذ تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بتصنيف وبيان وتغليف المواد والمخاليط، واعتبار وزارتي الصحة والاقتصاد جهتين مختصتين بالرقابة والتفتيش على إنفاذ تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالمعلومات الغذائية للمستهلكين، والرقابة والتفتيش على إنفاذ تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بمستخلصات القهوة والهندباء البرية والرقابة والتفتيش على إنفاذ تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالمضافات الغذائية على الأغذية.

وصادق المجلس على مشروع تأهيل المزارعين للحصول على شهادة الممارسات الزراعية الجيدة للإنتاج النباتي، وتطوير الممارسات الزراعية للإنتاج الحيواني، حيث نسعى من خلال هذا المشروع إلى تحسين سلامة المنتجات الزراعية في فلسطين، من خلال دعم إضفاء الطابع المؤسسي على الممارسات الزراعية الفلسطينية الجيدة (PALGAP)، وهو نظام معايير جودة زراعية مبني على أفضل الممارسات الدولية ومكيف مع السياق والاحتياجات الفلسطينية.