منح رخصة لتوليد الكهرباء بواسطة خلايا كهروضوئية في رام الله

تاريخ النشر
جانب من توقيع الاتفاقية

رام الله-أخبار المال والأعمال- وقّع رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، يوم الخميس، رخصة مؤقتة لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة الخلايا الكهروضوئية في رام الله بقدرة 5 ميغا واط مع شركة قدرة لحلول الطاقة المتجددة.

بموجب هذه الرخصة ستقوم شركة "قدرة" بانشاء محطة توليد تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة 5 ميغا واط في منطقة دير أبو مشعل غرب رام الله بحيث يتم تغذية الطاقة المنتجة الى شبكة شركة كهرباء محافظة القدس.

ودعا ملحم الى زيادة الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة في كافة المناطق انطلاقا من الاستراتيجية العامة للطاقة المتجددة التي من شأنها ان تقلل الاعتماد على الطاقة المستوردة وتحقيق الأمن الطاقي والتنمية المستدامة وتنويع مصادر الطاقة.

وحضر الحفل التوقيع: مساعد رئيس سلطة الطاقة للشؤون الفنية أيمن اسماعيل ومدير شركة قدرة عبد الرحمن هيجاوي، وعضو مجلس إدارة الشركة كامل الحسيني، ورئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس، مديرها العام هشام العمري.

وأكد العمري أن شركة كهرباء محافظة القدس تهدف إلى زيادة الاعتماد على التوليد الفلسطيني من جهة، وزيادة الطاقه النظيفة والشراكة مع القطاع الخاص من جهةٍ أخرى، بهدف تقليل الاعتماد على المزود الإسرائيلي، خاصة مع القطع الذي تتعرض له مناطق امتياز الشركة.

يذكر أن شركة "قدرة" لحلول الطاقة المتجددة انطلقت عام 2020 بمبادرة رائدة ومشتركة بين الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو) ومجموعة بنك فلسطين.

1