توضيح حول قرار منع المواطنين قيادة "مركبات نمرة صفراء"

تاريخ النشر
صورة توضيحية-مركبات في منطقة دوار المنارة وسط مدينة رام الله

رام الله-أخبار المال والأعمال-أصدرت وزارة النقل والمواصلات، يوم الأحد، قرارًا بمنع قيادة المركبات التي تحمل لوحات ترخيص أجنبية (صفراء) من قبل المواطنين، ومنع إصدار تصاريح للمركبات التي تحمل لوحات تسجيل صفراء (إسرائيلية)، ووقف تجديد كافة التصاريح السابقة.

وسرعان ما أصدرت الوزارة توضيحات حول القرار بعد اللغط الذي دار حوله، خاصةً فيما يتعلق بالمتزوجين من حملة الهوية المقدسية أو الهوية الزرقاء، والذين يصدرون تصاريح خاصة لقيادة مركبات مرخّصة ومؤمنة رسميًا، داخل المناطق المصنفة "أ".

وجاء في القرار الصادر بتاريخ 31-7-2022 والموقّع من وزير النقل والمواصلات عاصم سالم: "بناءً على الصلاحيات المخولة لنا قانونًا، وعلى مقتضيات المصلحة العامة، ومن أجل تنظيم العمل وتطويره، فقد تقرر ما يلي:-أولاً: منع قيادة المركبات التي تحمل لوحات ترخيص أجنبية "صفراء" من قبل المواطنين. ثانيًا: يمنع إصدار تصاريح للمركبات التي تحمل لوحات صفراء. ثالثًا: وقف تجديد كافة التصاريح السابقة. رابعًا: على جميع الجهات المختصة تنفيذ أحكام هذا القرار. خامسًا: يلغى كل قرار سابق يتعارض مع هذا القرار. سادسًا: يسري هذا القرار اعتبارًا من تاريخه.

وأثار القرار موجة من ردود الفعل الغاضبة من النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي حول سببه وتوقيته في ظل الأزمة الاقتصادية وغلاء الأسعار.

وتوضيحًا لذلك، قال الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال إن قرار وقف تصاريح قيادة السيارات التي تحمل لوحات صفراء يأتي ضمن سياسة الحكومة ممثلة بوزارة النقل والمواصلات بالتخفيف من الإزدحامات المرورية والمشاكل الناتجة عن حوادث الطرق وما يسببه بعضها بعدم وجود ترخيص وتأمين.

وأشار رحال في حديث لإذاعة راية إلى أن السبب اقتصادي متمثل بشراء المركبات من الجانب الآخر، الأمر الذي يؤثر على الاقتصاد الوطني، مؤكدًا أن القرار يلغي جميع التصاريح وعدم منح جديدة.

وبيّن الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات، أن قرار منع منح تصاريح القيادة لسائقي المركبات التي تحمل لوحات تسجيل صفراء، سيراعي الأزواج المقدسيين ومن منحوا تصاريح سابقًا.

كما أصدر وزير النقل والمواصلات عاصم سالم توضيحًا بشأن القرار جاء فيه "نتيجة اللغلط الذي صاحب قرار الوزارة حول منع قيادة سيارات اللوحة الصفراء، فإن الوزارة توضّح أن القرار لا يشمل الأزواج والحاصلين على تصاريح وفق اللوائح التنظيمية للوزارة في هذا الملف والهدف إعادة التنظيم.

وأصدرت الوزارة توضيحًا آخر جاء فيه: "تؤكد وزارة النقل والمواصلات على أن قرار منع قيادة المركبات التي تحمل لوحات تسجيل صفراء لا يشمل الزوج أو الزوجة من حملة الهوية المقدسية أو الهوية الزرقاء، ولم يتطرق القرار لهذا الجانب بالمطلق".

ولم تصدر الوزارة أي توضيح عن أي فئات يستهدفها القرار، ما يؤكد أن التوضيح ألغى القرار الأول.

وكانت الحكومة الفلسطينية قد قررت في شهر شباط 2020، حظر قيادة المركبات التي تحمل لوحات تسجيل صفراء من قبل المواطنين، ووفق التعليمات الصادرة عن وزارة النقل والمواصلات.

وكانت وزارة النقل والمواصلات، أصدرت قرارا عام 2018، منحت خلاله تصاريح خاصة لقيادة المركبات الإسرائيلية (نمرة صفراء)، لزوج أو زوجة مالك المركبة، أو للشركات الوطنيّة التي يتطلّب عملها لوحة تسجيل صفراء.

واشترط قرار الوزارة لمنح ترخيص قيادة لزوج أو زوجة مالك المركبة، أن تكون المركبة خصوصية ورخصتها سارية المفعول، وأن تكون مؤمنة عند إحدى شركات التأمين الفلسطينية، على أن يكون طالب تصريح القيادة مشمولًا بالتصريح، ويحوز رخصة قيادة سارية، على أن يُعطى التصريح لمركبة واحدة فقط للعائلة، ولسائق واحد. أما بخصوص الشركات الوطنية التي يتطلب عملها مركبة ذات لوحة تسجيل صفراء، فإنّه يتم منح تصريح قيادة لأحد موظفيها. ويسري ترخيص منح القيادة لمدة سنة كاملة، بما لا يتجاوز سريان مفعول رخصة المركبة وبوليصة التأمين.