252 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول 2022

تاريخ النشر
مقر الإدارة العامة للبنك العربي في العاصمة الأردنية عمان

عمان-أخبار المال والأعمال- حققت مجموعة البنك العربي نتائج ايجابية خلال النصف الأول من العام 2022، حيث بلغت الأرباح الصافية بعد الضريبة 252 مليون دولار أمريكي مقارنة بـ 182.4 مليون دولار أمريكي كما في 30 حزيران 2021 محققة نموًا بنسبة 38%، كما حافظت المجموعة على مركز مالي قوي وبلغت حقوق الملكية 10.2 مليار دولار أمريكي.

وقد أظهرت التسهيلات الائتمانية نموًا بنسبة 6% بنهاية النصف الأول من العام 2022 لتصل الى 35.7 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع 33.8 مليار دولار أمريكي في الفترة نفسها من العام السابق، ويتماشى هذا النمو مع استراتيجية البنك الحصيفة في التوسّع بطرح منتجات وخدمات لمجموعة واسعة من العملاء مع المحافظة على تنوع جغرافي وقطاعي، في حين ارتفعت ودائع العملاء لتصل الى 47.1 مليار دولار أمريكي كما في 30 حزيران 2022 مقارنة مع 46 مليار دولار أمريكي بنهاية 30 حزيران 2021 وبنسبة نمو بلغت 2%، ويعكس استمرار ارتفاع الودائع في معظم المناطق التي يتواجد فيها البنك قدرته التنافسية من خلال التركيز على قاعدة ودائع متنوعة ومستقرة.

وتعليقًا على هذه النتائج، صرح رئيس مجلس الإدارة صبيح المصري قائلاً: "إن النتائج الإيجابية التي حققها البنك في النصف الأول من العام 2022 تعبّر عن استدامة مسيرة النمو ودليلاً على النجاحات التي يحققها البنك في تنويع مصادر الإيرادات، على الرغم من التسارع الملحوظ في نسب التضخم العالمي، الأمر الذي يؤثر على أداء القطاع المصرفي".

من جهتها، أوضحت المدير العام التنفيذي للبنك العربي رندة الصادق  أن مجموعة البنك العربي حققت أداءً تشغيليا جيدا مسجلة ارتفاعا بنسبة 6% في مختلف قطاعات أعمالها نتيجة ارتفاع صافي ايراد الفوائد بنسبة 4% وصافي العمولات بنسبة 17% وذلك بالتناغم مع استراتيجية البنك في تنويع مصادر الدخل وتقديم الحلول التمويلية المناسبة التي تلبي احتياجات العملاء، بالإضافة الى استمرار البنك في ضبط المصاريف التشغيلية.

وأشارت الصادق الى أن النمو بالارباح التشغيلية يرتكز على قاعدة أصول متينة وهو مدعوم بمستويات سيولة مرتفعة تراعي تحقيق ربحية أفضل، حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 75.9%، بينما فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100%.

وبينت الصادق أن المجموعة تحتفظ بقاعدة رأس مال قوية يتركز معظمها ضمن رأس المال الأساسي، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال حسب تعليمات بازل 3 نسبة 16.4% وهي أعلى من الحد الأدنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الأردني.

وأضافت الصادق أنه وضمن استراتيجية البنك التي يشكّل التحول الرقمي محورًا أساسيًا فيها، واصل البنك إطلاق سلسلة من البرامج والحلول المصرفية المتكاملة والمعزّزة بأحدث الخدمات والقنوات الرقمية لتقديم تجربة مصرفية مميزة وضمن أعلى مستويات السهولة والأمان ولمختلف الشرائح والقطاعات. حيث أطلق البنك العربي مؤخرًا تطبيقات بنكية تفاعلية تعد الأولى من نوعها في الأردن شملت تطبيق "عربي نكست" المخصص لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة وتطبيق "عربي جونيَر" الموجّه لفئة الاطفال واليافعين، بالإضافة الى إصدار التحديثات المستمرة لتطبيق "ريفلِكت" أول Neobank في الأردن تتضمن مزايا إضافية جديدة.

وختامًا، أكد المصري بأن البنك العربي يمتلك الخبرة المصرفية المتكاملة والتي تمتد لأكثر من تسعين عامًا في التعامل مع كافة المتغيرات والظروف التي مكنته من تحقيق أرباح مستدامة، مشيدًا بنجاعة نموذج أعمال البنك محليًا وإقليميًا.

واستمرارًا للنهج المؤسسي الذي يتبناه البنك في إطار دمج مفهوم الاستدامة بمعناها الاستراتيجي الشامل ضمن أعمال البنك وأنشطته، أصدر البنك العربي مؤخرًا تقرير الاستدامة وللعام الثاني عشر على التوالي.

كما وتجدر الإشارة هنا الى أن البنك استمر بحصد الجوائز العالمية تجسيدًا لمكانته المرموقة في القطاع المصرفي إقليميًا وعالميًا، حيث حصل مؤخرًا على جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2022"، والمقدمة من قبل مجلة "غلوبال فاينانس Global Finance" العالمية ومقرها نيويورك، وذلك للعام السابع على التوالي.