سويسرا مهددة بفقد ريادتها كأفضل مصنعة للشوكولاتة في العالم

تاريخ النشر

بيرن-أخبار المال والأعمال- الشوكولاتة، الجبال والجبن، هي أول ما يتبادر لذهن كثير من السائحين لدى التفكير في زيارة سويسرا، وربما حتى بالترتيب نفسه سالف الذكر.

ورغم أن الشوكولاتة، التي تتصدر هذه القائمة، طالما كانت مصدر فخر، وجذب لهذه الدولة التي تشتهر بجمالها مع ارتفاع تكاليف المعيشة بها، يبدو أن سويسرا ستفقد مكانتها كمنتجة لأفضل أنواع الشوكولاتة في العالم.

ولن تصبح صناعة شوكولاتة توبليرون، ذات الشكل المثلث المميز، المحببة لدى السائحين الذين يقومون بشرائها من سويسرا والمطارات حول العالم لتقديمها هدايا، حكرا على سويسرا في القريب العاجل.

وبحسب وكالة الأنباء "الألمانية"، سيتم إنتاج ألواح شوكولاتة توبليرون الأصغر "35 و50 جراما" في سلوفاكيا ابتداء من نهاية عام 2023، وفقا لما قالته متحدثة باسم شركة موندليز إنترناشيونال الأمريكية، التي كانت تعرف سابقا باسم كرافت فودز، وتمتلك شركة توبليرون منذ أكثر من 20 عاما.

وحتى الآن، يتم إنتاج جميع ألواح شوكولاتة توبليرون، التي تباع في أكثر من 120 دولة، في مدينة برن، حيث اخترع تيودور توبلر وإيميل باومان السويسريان توبليرون عام 1908.

وبالنسبة للسائحين التواقين للشوكولاتة الذين يصلون لمدن مثل زيورخ وبازل، يعني هذا أن النظر بتمعن للعبوة ربما يصيبهم بخيبة الأمل إلى حد ما.

وقالت ليفيا كولميتز المتحدثة باسم شركة موندليز، إنه بسبب القواعد الصارمة التي تهدف لحماية صورة البضائع "المصنوعة في سويسرا"، اضطرت الشركة لتغيير صياغة الكتابة على العبوة بعد نقل الإنتاج جزئيا إلى سلوفاكيا.

وأضافت أن اسم "توبليرون من سويسرا" المكتوبة على العبوات حتى الآن، سيحل محله "نشأت في سويسرا"، مشيرة إلى أن تغيير إنتاج الشركة يهدف لإتاحة الفرصة للنمو. يشار إلى أن توبليرون ليست الوحيدة التي نقلت أجزاء من إنتاجها لمكان آخر في أوروبا، حيث إن شوكولاتة ليندت السويسرية تنتج كثيرا من ألواح الشوكولاتة الشهيرة الخاصة بها في دول مجاورة.

ولا يعد فقدان اسم "صنع في سويسرا" الضربة الوحيدة لصورة سويسرا كإحدى أشهر الدول في صناعة الشوكولاتة في العالم.

وقد كشف أخيرا قيام مسؤولين في قطاع السياحة في سويسرا بتوزيع شكوولاتة أجنبية وصفت بأنها "مذاق زيورخ، سويسرا".

وقال أويلي هير المتحدث باسم قطاع السياحة في زيورخ لصحيفة بليك الناطقة باللغة السويسرية - الألمانية "نعترف أنه أمر محبط عندما يكتب على أحد منتجاتنا" مذاق زيورخ، سويسرا "لكنه صنع في النمسا"، مؤكدا الخطأ بعد أن قام مستخدم لموقع ريديت بتحميل صورة للعبوة.

وبالنسبة لمحبي الشوكولاتة الذين يزورون سويسرا، لم يتغير كثير فيما يتعلق بالجودة، في حال تمت صناعة المنتج النهائي بصورة كاملة أو جزئية في سويسرا أو بالخارج، على الأقل وفقا لمنتجي توبليرون.

وتؤكد الشركة أن الألواح الصغيرة والكبيرة ستبقى كما هي فيما يتعلق بالمذاق، حتى إذا تم إنتاجها في أماكن مختلفة.

وتقول كولميتز إن ذلك بسبب أن الشوكولاتة ونوجا اللوز لجميع منتجات توبليرون سيستمر إنتاجها بصورة كاملة في المصنع الرئيس في برن وتوصيلها إلى سلوفاكيا للإنتاج.

وفي الوقت نفسه سيستمر إنتاج ألواح توبليرون التي تزن 100 جرام أو أكثر في مصنع برن. ولا توجد خطط إضافية لنقل الإنتاج في الخارج. وتنتج الشركة بالفعل أنواع شوكولاتة أخرى في المصنع في سلوفاكيا.

وليس كل الشوكولاتة في سويسرا مصنعة هناك، لكن من المرجح أن يبقي السويسريون من أبرز محبي الشكولاتة في العالم، حيث لم يتغير استهلاكهم الذي بلغ 10.4 كيلوجرام للشخص سنويا، وفقا لرابطة مصنعي الشوكولاتة. وهذا يعني 104 ألواح سنويا أو نحو لوحين أسبوعيا.