البنوك المركزية في دول الخليج ترفع أسعار الفائدة

تاريخ النشر
مقر بنك الكويت المركزي - صورة من أرشيف رويترز.

دبي-أخبار المال والأعمال- رفعت البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي سعر الفائدة، عقب قرار البنك المركزي الأمريكي برفعها، لارتباط عملاتها بالدولار.

ففي البحرين، قال المصرف المركزي يوم الأربعاء إنه رفع سعر الفائدة الرئيسي على ودائع الأسبوع الواحد بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25 بالمئة، حاذيا حذو البنك المركزي الأمريكي بالنظر إلى ارتباط الدينار البحريني بالدولار.

ورفع مصرف البحرين المركزي أيضا سعر فائدة الإيداع لليلة واحد 75 نقطة أساس إلى ثلاثة بالمئة وسعر فائدة الإيداع لأربعة أسابيع إلى أربعة بالمئة وسعر فائدة الخصم إلى 4.5 بالمئة.

وفي الكويت، أعلن البنك المركزي أنه قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.50 بالمئة من 2.25 بالمئة اعتبارا من الغد.

وأعلن باسل الهارون محافظ بنك الكويت المركزي في بيان صحفي أنه تقرر أيضا إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة.

وقال إن هذا يشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو) وسندات وتورق بنك الكويت المركزي ونظام قبول الودائع لأجل وأدوات التدخل المباشر بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

وفي الإمارات، قال مصرف الإمارات العربية المركزي يوم الأربعاء إنه رفع سعر الفائدة الأساسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية إلى 3.75 بالمئة اعتبارا من الغد، في تحرك مواز لزيادة بنفس القدر من البنك المركزي الأمريكي بالنظر إلى ارتباط الدرهم الإماراتي بالدولار.

وأعلن المصرف المركزي عن الحفاظ على سعر الفائدة الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من البنك المركزي عند 50 نقطة أساس فوق السعر الأساسي.

وفي السعودية، قال البنك المركزي السعودي يوم الأربعاء إنه زاد أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس، في تحرك مواز لزيادة مماثلة في الفائدة من البنك المركزي الأمريكي بالنظر إلى ارتباط الريال السعودي بالدولار.

ورفع المركزي السعودي معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) ومعدل اتفاقيات إعادة الشراء العكسي (الريبو العكسي) 75 نقطة أساس إلى 3.0 بالمئة و2.5 بالمئة على الترتيب.