بايدن يتعهد بمساعدات للأردن بنحو 1.45 مليار دولار سنويا

تاريخ النشر
جانب من اللقاء

جدة-أخبار المال والأعمال-أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن خلال لقائه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت، في مدينة جدة السعودية، عزم الولايات المتحدة توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع الأردن توفر عبرها مساعدات سنوية للأردن لا تقل عن 1.45 مليار دولار خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2023 و2029.

وأشار بيان مشترك عقب لقاء الزعيمين على هامش قمة جدة أن المذكرة تعكس التزام الولايات المتحدة السياسي بدعم الأردن واستقراره ومتانة الشراكة بين البلدين، وتستهدف تلبية احتياجات الأردن ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنه الملك عبدالله الثاني.

وبحث الزعيمان سبل تعزيز الشراكة التاريخية الوثيقة بين الولايات المتحدة والأردن، والتنسيق في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية، وأكدا أهمية التكامل والتعاون الإقليمي السياسي والاقتصادي في المنطقة، والدور الذي يمكن أن يقوم به الأردن مركزا إقليميا مهما للتعاون في مجالات الاستثمار في البنية التحتية والطاقة والمياه والأمن الغذائي والمناخ.

ونوه الرئيس بايدن بأهمية آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق باعتبارها أنموذجا إيجابيا في التعاون الإقليمي.

وشدد الملك عبد الله على أهمية هذا الدعم لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وتحقيق نمو اقتصادي أكثر استدامة، والتخفيف من تبعات الأزمات الإقليمية.