لندن (رويترز) - قالت موانئ أداني الهندية والمنطقة الاقتصادية الخاصة إن الاستحواذ على ميناء حيفا مع شريك إسرائيلي محلي سيعزز مسارات التجارة مع موانئها الهندية ويمكنه أن يصل بشكل أفضل بين أوروبا والشرق الأوسط على المدى الأطول.
وبعد عملية مناقصة استمرت عامين، أعلنت إسرائيل يوم الخميس عن فوز موانئ أداني ومجموعة جادوت المحلية للكيماويات واللوجستيات بالصفقة التي بلغت قيمتها 4.1 مليار شيقل (1.18 مليار دولار) للاستحواذ على ميناء حيفا.
وقالت الشركة الهندية إنها ستتملك حصة تبلغ نسبتها 70 بالمئة ويكون لشركة جادوت النسبة المتبقية البالغة 30 بالمئة من ملكية ميناء حيفا.
وتأمل إسرائيل في أن تؤدي خصخصة الميناء، الذي كان مملوكا للحكومة إلى تقليل أسعار الواردات وتساعد في تقليص وقت الانتظار بالغ الطول في الموانئ الإسرائيلية.
وقالت موانئ أداني، أكبر مطور ومشغل للموانئ في الهند، إن الصفقة "ستوسع نطاق وصولها لقطاع الموانئ الأوروبية الذي يشمل منطقة البحر المتوسط المربحة".
وأضاف الرئيس التنفيذي كاران أداني في بيان "على المدى القصير، نتطلع إلى تطوير مسارات تجارة استراتيجية بين موانئنا في الهند وحيفا".
وتابع قائلا إن الشركة تتوقع أن تكون إسرائيل على المدى الطويل حلقة وصل لأوروبا وللشرق الأوسط.
وأضاف "لذلك نحن في موقف يسمح لنا بالاستفادة من مسارات التجارة الجديدة المحتملة التي ستظهر".
وارتفعت أسهم الشركة التي مقرها الهند بنسبة تصل إلى 1.9 بالمئة إلى 738.45 روبية (9.24 دولار) يوم الجمعة وجرى تداولها في أحدث تعاملات بارتفاع نسبته 0.56 بالمئة عند 728.25 روبية بحلول الساعة 0827 بتوقيت جرينتش.