اشتية: الحكومة خفّضت فاتورة التحويلات الطبية إلى إسرائيل

تاريخ النشر
صورة توضيحية- رئيس الوزراء محمد اشتية يفتتح مستشفى الهلال الأحمر في نابلس-أرشيفية

رام الله-أخبار المال والأعمال- قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن الحكومة خفضت فاتورة التحويلات الطبية إلى إسرائيل شهرياً من 40 مليون شيقل إلى حوالي 7 ملايين.

وأضاف اشتية خلال لقاء بثه تلفزيون فلسطين الرسمي، مساء السبت، إن دولة الاحتلال تقتطع أموالنا وتحتجز أكثر من 1.3 مليار شيقل من أموالنا، مؤكداً أن هدف الاحتلال ألا تقوم دولة فلسطينية، وأن خسائر وزارة المالية نتيجة التسرب الضريبي من إسرائيل، وصلت إلى ما يقارب 300 مليون دولار.

وبما يخص الموظفين، أكد اشتية أنه تم تشكيل لجنة للنظر برواتب جميع الموظفين، وأنه لن يُحال أي موظف للتقاعد الإجباري، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن التقاعد سيكون إذا ما طلب الموظف ذلك.

كما أوضح عن المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية، بأن 500 مليون من المساعدات الأميركية توقفت، والدول العربية باستثناء الجزائر متوقفة عن مساعدة السلطة أيضاً.

وفيما يتعلق بالدعم الأوروبي، أكد اشتية أن الكثير من الدول الأوروبية مؤيدة لإعادة الدعم المالي للشعب الفلسطيني دون شروط، معرباً عن أمله بأن يتم التصويت على ذلك يوم الإثنين المقبل.

وأوضح اشتية أن الدعم الأوروبي لن يكون في خزينة الحكومة، وإنما هو مقسم، جزءٌ منه سيذهب إلى الأُسر الفقيرة وأخرى الى المشاريع وجزءٌ منه إلى الرواتب، وآخر إلى قطاعَي المالية والصحة.