المشروبات الوطنية والطيف ترعيان فعاليات اليوم العالمي لسلامة الأغذية

تاريخ النشر
جانب من الفعالية

رام الله-أخبار المال والأعمال- نظمت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني بالتعاون مع وزارة الصحة، فعالية اليوم العالمي لسلامة الأغذية، برعاية شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/ كابي وشركة الطيف للألبان والمنتجات الغذائية.

وحضر الفعالية: منسق العلاقات العامة والدائرة الفنية في شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي علاء عيساوي، ورئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية، ومدير دائرة صحة البيئة في وزارة الصحة نادر برهوش، ومنسقة المختبرات في جامعة بيرزيت لينا جرار، وخبير السلامة الغذائية عيسى البيتوني، وعدد من الأساتذة من مختلف جامعات الوطن الذين عرضوا أوراقًا بحثية متعلقة بسلامة الأغذية، من بينهم الدكتور سامر المدلل، والدكتور محمد الصباح من جامعة النجاح الوطنية، والدكتور زياد عياد من جامعة القدس، إضافة إلى ممثلين عن المؤسسات المختصة بسلامة الأغذية والصحة العامة.

1


وأكد برهوش أن الحفاظ على غذاء آمن وصحي للمستهلك هو من أهم أولويات وزارة الصحة، موضحًا بأن "اليوم العالمي للسلامة الغذائية" يلعب دورًا مهمًا في تعريف الناس بمعنى السلامة الغذائية.

وأضاف: "نحرص في وزارة الصحة الفلسطينية وبالتعاون مع جميع الوزارات على مراقبة جميع السلسلة الغذائية من الحقل إلى المستهلك داخل المطاعم أو المنازل لضمان غذاء آمن وصحي للمستهلك الفلسطيني".

من جهته، أكد هنية أهمية تعزيز الوعي لدى المستهلك الفلسطيني بأهمية السلامة الغذائية من خلال برامج تثقيفية وتنفيذ أنشطة تساهم في تغيير عاداته الغذائية السيئة، مضيفًا" "نحرص في جمعية حماية المستهلك على مراقبة السوق وأخذ عينات للفحص للتأكد من سلامتها وصحتها لتقديم الأفضل للمستهلك الفلسطيني".

وأشار هنية: "الآن وأكثر من أي وقت مضى، وفي ظل انتشار الأمراض والفيروسات حول العالم، من المهم للغاية أن نعزّز من جهودنا للحفاظ على المنتجات آمنة للاستهلاك والتي تترتب مسؤوليتها علينا جميعًا".

بدوره، قال عيساوي "إن  سلامة الأغذية هي مسؤولية مشتركة، وإن شراكتنا المستمرة في هذا المجال مع جمعية حماية المستهلك ورعاية وزارة الصحة الفلسطينية لهذه الفعالية، ما هو إلا تأكيدٌ على نهج متّبع يسعى لتقديم أعلى مستويات الجودة للمستهلك الفلسطيني حيث إننا في شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي نحرص على دعم كافة الأنشطة والمبادرات التي تهتم بالسلامة الغذائية والمستهلك الفلسطيني، مضيفاً، "هذا اليوم يشكّل فرصة مهمة للفت الانتباه وتعزيز الجهود لمنع  وإدارة المخاطر التي تنتقل عن طريق الأغذية، والإسهام في الأمن الغذائي الذي بدوره يسهم في الإزدهار الاقتصادي والوصول إلى الأسواق، وتحقيق التنمية المستدامة".

وأكد أن "شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي تحرص على الالتزام بمعايير الجودة والتقيد بالمعايير الفلسطينية والدولية في تصنيع منتجاتها، والتي تمر بسلسلة من عمليات تطوير مستمرة وجهدٍ حثيث من خلال طواقمها وفرقها الفنية لضمان أعلى معايير الجودة والسلامة الغذائية في منتجاتها التي توّردها للسوق الفلسطينية وصولاً إلى المستهلك الفلسطيني الذي يستحق الأفضل دائمًا".

وثمن العيساوي جهود جمعية حماية المستهلك الفلسطيني، وحرصها الدائم على أن يكون المستهلك الفلسطيني ورعاية مصالحه والمحافظة على حقوقه والدفاع عنها على سلم أولوياتها، مشيدًا بعملها الرقابي للتأكد من سلامة الأغذية في الأسواق ومتابعة رحلة المنتج الفلسطيني لضمان وصول أفضل المنتجات وأكثرها أمانًا إلى المستهلك الفلسطيني.

يشار إلى أن اليوم العالمي لسلامة الأغذية أقرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في السابع من حزيران عام 2019 تحت شعار “غذاء آمن اليوم لغد مفعم بالصحة". حيث يهدف هذا اليوم إلى التذكير بأن سلامة الأغذية تندرج في تحقيق الأمن الغذائي والصحة الجيدة، والتأكيد أن سلامة الغذاء مسؤولية مشتركة بين الحكومات وشركات الصناعات الغذائية والمنتجين والمستهلكين على السواء.

2