ارتفاع "جنوني" على أسعار البنزين والغاز

تاريخ النشر
محطة محروقات فلسطينية-أرشيف وكالات

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت الهيئة العامة للبترول التابعة لوزارة المالية، مساء اليوم الثلاثاء، ارتفاع سعر لتر البنزين من نوع 95 أوكتان، الأكثر استخدامًا في السوق الفلسطينية، بواقع 40 أغورة ابتداءً من يوم غد الأربعاء الأول من حزيران.

ووصل سعر لتر البنزين 95 أوكتان إلى 6.99 شيقل مقارنة مع 6.59 شيقل خلال شهر أيار الجاري. كما ارتفع سعر لتر البنزين 98 أوكتان بواقع 53 أغورة ليصل إلى 7.99 شيقل للتر مقارنة مع 7.46 شيقل خلال الشهر الجاري.

ولم يطرأ أي تغيير على سعر السولار والكاز مقارنة مع شهر أيار، حيث ثبتت الهيئة سعر لتر السولار عند 5.99 شيقل، وسعر لتر الكاز عند 5.99 شيقل أيضًا.

ولأول مرة منذ ثمانية أشهر، طرأ ارتفاع على أسعار الغاز. وحددت الهيئة سعر أسطوانة الغاز سعة 12 كغم بـ70 شيقلا مقارنة مع 65 شيقلا خلال أيار، والأسطوانة سعة 48 كغم بسعر 280 شيقلا مقارنة مع 260 شيقلا خلال أيار، والأسطوانة سعة 2.5 كغم بسعر 15 شيقلا بارتفاع شيقل واحد، والأسطوانة سعة 5 كغم بسعر 30 شيقلا بارتفاع شيقلين، ولتر الغاز واصل العمارات والمؤسسات 3.06 شيقل مقارنة مع 2.82 شيقل خلال أيار، وكغم الغاز واصل العمارات والمؤسسات 5.37 شيقل مقارنة مع 4.96 شيقل خلال أيار، في حين سعر خدمة توصيل الاسطوانة لمنزل المستهلك 2 شيقل فقط.

وطالبت هيئة البترول أصحاب المحطات وموزعي الغاز، بالالتزام بالأسعار المعلنة، محذّرة أن من يخالفها سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وكانت وزارة المالية قد ثبتت أسعار المحروقات خلال شهر آذار الماضي، وعملت على امتصاص الزيادة في الأسعار لشهر نيسان، والاكتفاء برفع الأسعار بنسبة ضئيلة، على الرغم من ارتفاع أسعار المشتقات البترولية بشكل حاد في كل أنحاء العالم، وحافظت على الأسعار دون تغيير خلال شهر أيار.