الفرا: القطاع الصناعي الفلسطيني بوابة التطور والتشغيل

تاريخ النشر
ممثل برنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في فلسطين أحمد الفرا

غزة-أخبار المال والأعمال- قال ممثل برنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في فلسطين، أحمد الفرا، إن القطاع الصناعي الفلسطيني يشكّل بوابة التطور والتشغيل، مشيرًا إلى الدور المهم الذي يلعبه هذا القطاع على جميع المستويات.

وأوضح الفرا في لقاء حول حول المشاريع التي ينفذها البرنامج في فلسطين، أن (اليونيدو) تعمل على المساهمة الفاعلة لبناء قطاع صناعي فلسطيني متطور وقادر على مواجهة التحديات والعقبات العديدة التي يوجها الاقتصاد الفلسطيني، وذلك بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني وكافة مكونات النظام الاقتصادي الفلسطيني، منوهًا "أن نهج الشراكة الذي اتبعناه مع الشركاء في كل من القطاعين العام والخاص كان طريقنا في توحيد الجهود وتعظيم الأثر والنتائج".

وأكد أن بناء التدخلات كان أساسه العمل على تحقيق تغيّر ملموس نحو ممارسات أفضل في عملية التصنيع لتحقيق نمو حقيقي في القطاعات المستهدفة وتعزيز فرص الوصول للأسواق، وذلك من خلال ترصين البنى الصناعية، وتطوير قدرات القطاعات الصناعية المختلفة من خلال تداخلات وأنشطة مختلفة.

1


ولفت إلى أن قطاع غزة حظي باهتمام خاص من جميع الأطراف، وذلك من أجل إعادة تنشيط عجلة الانتاج والعمل على بناء قدرات القطاع الصناعي، مشيرًا أن برنامج (اليونيدو) قام بالعديد من الأنشطة والتدخلات مع عديد من القطاعات أهمها:

- بناء وتطوير مفهوم الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، ورفع الوعي والثقافة المجتمعية لأهمية الأثر من خلال تطبيقات حلول مستدامة على الممارسات الصديقة للبيئة.

- التدريب والبناء في نقل الخبرات الإقليمية والتدريب في مجال الطاقة المتجددة وآليات ترشيد الطاقة، وتحقيق المنافع القصوى منها.

- عمل مسابقة للأفكار الإبداعية في مجال الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة، وذلك للبناء الفكري الإبداعي الذي يضع حلول لمشاكل الطاقة التي يواجهها القطاع الصناعي في المحافظات الجنوبية وعلى المستوى الوطني.

- دعم العديد من المنشآت الصناعية بالمعدات والأدوات اللازمة في تكنولوجيا التصنيع الحديثة وحلول الطاقة المستدامة، بالإضافة الى التدريبات العملية داخل المنشآت الصناعية من خلال تدريب وتأهيل المستفيدين بأساليب وآليات استخدام الطاقة المتجددة.

- بناء قدرات قطاع النسيج والخياطة في قطاع غزة وفي جنين، لما يمثل هذا القطاع من أهمية بالغة في التشغيل والمساهمة في الصادرات.

- إنشاء مركز اليونيدو الإبداعي للتصميم والأزياء، وتزويده بأحدث تكنولوجيا التصميم والإنتاج والتسويق، وبناء قدرات هذا القطاع في مواكبة التطورات في عالم الموضة والأزياء. 

- بناء قدرات هذا القطاع من خلال تدريب العديد من المصممين المحليين في قطاع غزة من خلال ربطهم في خبراء دوليين في مجال الموضة والأزياء. 

- عمل مجموعات أزياء فلسطينية بأيدي ممصمين مدربين من قطاع غزة تواكب الموضة وتحافظ على الهوية الفلسطينية

- عمل دراسات سوقية متخصصة لقطاع الملابس والنسيج بهدف الكشف والبحث عن فرص السوق الاقليمية والدولية لهذا القطاع وتفعيل آليات التشبيك والدخول إلى الأسواق.

- التحضير لفعاليات عديدة لتسويق المنتجات المطورة محليًا واقليميًا ودوليًا، وستعرض هذه الأعمال في الفعاليات الترويجية بهدف تسويقها وعرضها في الأسواق المحلية، الإقليمية، والعالمية.

وأكد الفرا أن برنامج اليونيدو فلسطين، يسعى مع الشركاء إلى المضي قدمًا نحو تحقيق تنمية حقيقة شاملة ومستدامة للقطاع الصناعي الفلسطيني بجميع المحافظات الشمالية والجنوبية، مضيفًا أن قطاع غزة على الرغم من كل ما يمر به من معيقات وأزمات إلا أنه ما زال مستمرًا في تقديم المزيد من الإبداع، والتميز، وحب التطور والإصرار.

2