عايدة السعيد..المدير العام الجديد لمؤسسة التعاون

تاريخ النشر

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت مؤسسة التعاون، اليوم الثلاثاء، تعيين د. عايدة السعيد بمنصب المدير العام.

وشغلت السعيد عدة مناصب قيادية وإدارية خلال الإثني عشرة سنة الماضية في مجالات التنمية وحقوق الإنسان والعدالة الإجتماعية، ترأست خلالها العديد من اللجان الفنية والائتلافات والشبكات، وعملت بالتعاون مع صانعي القرار والمؤسسات الإعلامية والمجتمع المدني على تنفيذ العديد من البرامج والمبادرات الاستراتيجية على المستويين الوطني والإقليمي. لديها خبرة كبيرة في تأسيس الشراكات وجمع التمويل والعمل مع الجهات المانحة والمنظمات الدولية من خلال العديد من البرامج الوطنية والإقليمية والدولية.

وشغلت السعيد منصب مديرة مركز المعلومات والبحوث التابع لمؤسسة الملك الحسين منذ عام 2012، حيث قامت بتصميم وقيادة العديد من المشاريع ومبادرات كسب التأييد في مجال حقوق الإنسان في الأردن، مع التركيز على حقوق المرأة والطفل واللاجئين والأشخاص ذوي الإعاقة. وشغلت سابقا منصب المنسقة الرئيسية لمنتدى غرب آسيا وشمال أفريقيا الذي يرأسه الأمير الحسن بن طلال، حيث عملت مع صنّاع القرار والأكاديميين والمجتمع المدني لمناقشة القضايا الإقليمية ووضع خطط استراتيجية لمواجهتها. كما عملت باحثة في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، ومحاضرة حول الصراع العربي الإسرائيلي في قسم العلوم السياسية في جامعة إكستر البريطانية، وباحثة زائرة في معهد العلوم السياسية في جامعة توبنغن الألمانية.

حصلت على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية ودرجة الماجستير في سياسات الشرق الأوسط من جامعة إكستر البريطانية، ودرجة البكالورويوس مع مرتبة الشرف من جامعة تورنتو في كندا بتخصص مزدوج في العلوم السياسية ودراسات الشرق الأوسط، وهي مؤلفة كتاب "الصهيونية وحيازة الأراضي في فلسطين خلال فترة الانتداب"، الذي نشرته دار روتليدج للنشر عام 2014، كما شاركت في تأليف العديد من الأوراق البحثية والمقالات حول النوع الاجتماعي والعدالة الاجتماعية والتهجير القسري. وهي عضو في مجلس إدارة ملتقى المؤسسات العربية الداعمة والمجلس الاستشاري الدولي لمؤسسة NatCen البريطانية للبحوث الاجتماعية.

يذكر أن "التعاون" تتواجد في كل من فلسطين والأردن ولبنان وسويسرا، وفي بريطانيا من خلال المؤسسة الشقيقة. ويرأس مجلس أمنائها بشر جردانة، ويرأس مجلس إدارتها لؤي خوري، والذي تولى مؤخرًا أيضًا القائم بأعمال مدير عام المؤسسة بعد شغور المنصب منذ أيار 2020. وكانت المؤسسة قد عينت مطلع العام الجاري وليد نمّور مديرا لفرع المؤسسة في فلسطين.