بشارة: "إذا لم نضع حدًا لفاتورة الرواتب الجامحة ستنهار السلطة"

تاريخ النشر
جانب من اللقاء

رام الله-خاص-أخبار المال والأعمال- شدد وزير المالية شكري بشارة، يوم الخميس، على أهمية الإصلاحات لتحسين موازنة الحكومة الفلسطينية، لخفض النفقات وزيادة الإيرادات، مستشهدًا بشكل رئيسي بإصلاح الأجور وفواتير قطاع الصحة.

وقال في اجتماع للمانحين الدوليين في رام الله: "الإصلاحات محليًا يمكننا القيام بها، لكنها تتطلب الكثير من التفاني والكثير من التفهم"، مضيفًا: "لن يكون الأمر سهلاً، لكنه ممكن".

وقال وزير المالية إنه "على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، أصبح النمو غير المتناسب في فاتورة رواتب القطاع العام مقارنة بموارد الحكومة الفلسطينية تهديدًا رئيسيًا آخر للاستقرار المالي".

وأوضح أن الحكومة تدفع رواتب وأشباه رواتب لأكثر من 245 ألف شخص بمتوسط ​​تكلفة شهرية 930 مليون شيقل إسرائيلي (290 مليون دولار)، والتي تشكل حاليًا ما يقرب من 95% إلى 100% من صافي الإيرادات السنوية.

وحذّر من أنه "إذا لم نضع حدًا لفاتورة الرواتب الجامحة، فسوف تنهار السلطة الفلسطينية". وبالمثل، حذّر وزير المالية من أن تصاعد فاتورة قطاع الصحة ومطالب الأطباء والعاملين الصحيين بزيادة أجورهم يمكن أن يسهم أيضًا في انهيار السلطة الفلسطينية.

وقال بشارة إن النظام الصحي الوطني الفلسطيني نما على مدى السنوات الـ 26 الماضية، "بناءً على سياسات عشوائية...تفوق بكثير القدرات المالية للسلطة الفلسطينية...وفي الوقت نفسه، تسللت العديد من التجاوزات إلى النظام. لقد وصلت الحالة الآن إلى مرحلة لا يمكن إصلاحها حيث لا يمكن لأي معالجات مخصصة أو مؤقتة أن تعمل"، مشددًا على أنه" من الواضح تمامًا الآن أن التفكيك الشامل وإعادة تشكيل النموذج الصحي أصبح مطلبًا حيويًا".

وأضاف: "علينا تفكيك النظام بأكمله وإعادة بنائه".

وقال في إيجازه للمانحين بشأن ميزانية 2021 بينما يتطلع إلى ميزانية 2022، إن هناك مجالات أخرى تحتاج إلى إصلاحات أيضًا، مثل النظام المصرفي والضرائب، وعلى الأخص صافي الإقراض.

وشهدت السنة المالية 2021 عجزًا قدره 757 مليون دولار. بلغ إجمالي الإيرادات ما يزيد قليلاً عن 4.4 مليون دولار بينما وصلت المصروفات إلى أقل قليلاً من 5.5 مليون دولار.

وقال وزير المالية "إن الأداء القوي على جانب الإيرادات يرجع إلى حد كبير إلى تحسين عمليات الجباية وزيادة الامتثال الضريبي ومتابعة الأمور المتعلقة بإيرادات المقاصة"، من بين عوامل أخرى. وفي الوقت نفسه، زادت النفقات المتكررة أيضًا بنسبة 10% - مما عوض إلى حد كبير الأداء الإيجابي على صعيد الإيرادات، على حد قوله.

وأشار إلى أن الاقتطاعات الإسرائيلية من المقاصة والدعم المالي لقطاع غزة ساهم في العجز.

وقال بشارة: "ضاعفت حكومة إسرائيل مقدار الاقتطاعات غير القانونية التي رفعتها من 50 مليون شيقل (15 مليون دولار) إلى 100 مليون شيقل (33 مليون دولار) شهريًا اعتبارًا من تموز/يوليو 2021 حتى كانون الأول/ ديسمبر 2021".

وأضاف: "بلغ إجمالي مبلغ هذه الاقتطاعات 282 مليون دولار لعام 2021، ومنذ عام 2019 بلغ 450 مليون دولار".

وشدد على أن "مثل هذه الاقتطاعات غير القانونية تؤثر بشدة على وضعنا المالي وتمثل 37% من عجز 2021 و15% من عام 2020 على التوالي".

أما بالنسبة لقطاع غزة، فإن إجمالي النفقات والتكاليف التي يتم تكبدها على أساس سنوي بالنسبة لقطاع غزة تتراوح بين 35% إلى 40% من إجمالي نفقات موازنة السلطة الفلسطينية، بحسب بشارة.

واستشرافا للمستقبل حتى عام 2022، توقع وزير المالية زيادة إجمالي الإيرادات بنسبة 8% (355 مليون دولار) موزعة على النحو التالي:

- ضريبة القيمة المضافة الإلكترونية: سيؤدي التحسين إلى زيادة الإيرادات بمقدار 180 مليون دولار.

- الإصلاح الداخلي: زيادة الإيرادات بمقدار 175 مليون دولار.

- تخفيض مراكز التكلفة الرئيسية طوال عام 2022 بمبلغ 279 مليون دولار مقسم إلى: تخفيض تكلفة الرعاية الصحية بنسبة 20% أي بمقدار 50 مليون دولار. وتخفيض صافي الإقراض بنسبة 20% أي بمقدار 75 مليون دولار. وتخفيض فاتورة الأجور بنسبة تتراوح من 20-25% بمقدار 154 مليون دولار.

في الوقت نفسه، سيظل الدعم الدولي للموازنة عند مستويات مماثلة لعام 2020، والتي لا تتجاوز 334 مليون دولار. إذا تساوت كل العوامل، سينخفض ​​العجز بنسبة 15-20% أخرى؛ خفضها من 757 مليون دولار إلى 643 - 605 مليون دولار بحلول نهاية العام، كما يتوقع وزير المالية.