وفد ألماني يشيد بأداء صندوق تطوير وإقراض الهئيات المحلية

تاريخ النشر
جانب من زيارة الوفد إلى بلدية بيت جالا

رام الله-أخبار المال والأعمال- أشاد وفد ألماني رفيع المستوى بتجربة صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية الفلسطيني في دعم قطاع الحكم المحلي والبرامج التي يعمل من خلالها، مؤكدًا بأن تجربة الصندوق تعتبر تجربة فريدة من نوعها من حيث ربط المخصصات المالية بأداء البلديات.

جاء ذلك خلال اصطحاب مدير عام صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية محمد الرمحي الوفد الى  بلدية بيت جالا، حيث كان في استقبال الوفد القائم بأعمال رئيس بلدية بيت جالا كريم الحذوة.

وترأس الوفد نائب المدير العام للشرق الأدنى في وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية فولكر أويل، بحضور مدير دائرة الشرق الأوسط في بنك التنمية الألماني مارك إنجلهارت، ونائب مدير بنك التنمية الألماني وضاح حمد الله، ومديرة الوكالة الالمانية للتعاون الدولي آنيا جووم.

وأطلع الرمحي الوفد على مشاريع بلدية بيت جالا التي تم دعمها من الحكومة الألمانية من خلال صندوق وتطوير وإقراض الهيئات المحلية بالتعاون مع بنك التنمية الألماني KFW والجمعية الألمانية للتعاون.

1


وشكر الرمحي الحكومة الألمانية على دعمها المتواصل للهيئات المحلية من خلال الصندوق، وعلى التعاون المشترك بين الطرفين خلال الفترة السابقة والحالية، وخاصة في المشاريع الحيوية لمختلف قطاعات البنية التحتية والمشاريع التطويرية ورزم بناء القدرات من أجل تحقيق حياة أفضل للمواطن الفلسطيني للعيش بكرامة على أرضه.

وقدم الرمحي للوفد شرحًا مفصلًا عن البرامج والمشاريع التي يعمل عليها الصندوق، وتنفذ من خلال بلديات الضفة الغربية وقطاع غزة، التي تتنوع لتشمل المساعدات الطارئة، ومشاريع التنمية، والدعم الفني والمؤسساتي، والمبادرات الإبداعية، لتحسين أداء الهيئات المحلية وتقديم خدمات متميزة وتحقيق تنمية مستدامة تنسجم مع الخطط والسياسات الوطنية الفلسطينية.

من جانبه، عبر فولكر أويل عن إعجابه وتقديره بأهمية البرامج المنجزة والمنفذة من قبل الصندوق، وآلية العمل التي يقوم بها والخاصه في توزيع الاموال من خلال برنامج تطوير البلديات، مؤكدًا أهمية استمرار دعم البنك الالماني لبرامج الصندوق وتوجهاته الهادفة إلى تطوير قطاع الحكم المحلي في فلسطين بهدف توفير حياة أفضل للفلسطينيين. 

فيما أشاد باقي الوفد بعمل الصندوق، وأعربوا عن إعجابهم بتجربة الصندوق في دعم قطاع الحكم المحلي والبرامج التي يعمل من خلالها.

ومن الجدير بالذكر بأن آلية تخصيص الأموال الخاصة في برنامج تطوير البلديات المنفذ من خلال الصندوق هي ما يميز هذا البرنامج الوطني في مرحلته الثالثة حيث يتم فيها ربط آلية مبنية على حسن الأداء بمنح لدعم البنى التحتية في فلسطين، وذلك لتحفيز البلديات على تطوير أدائها بما ينسجم مع التوجهات الحكومية لتطوير قطاع الحكم المحلي، وتستند هذه الالية على ثلاثة معايير رئيسية وهي الأداء (50%)، عدد سكان الهيئة المحلية (20%)، ومقدار الحاجة (30%).

2