الأردن ستزوّد الجانب الفلسطيني بالمشتقات النفطية

تاريخ النشر
رئيس الوزراء محمد اشتية ونظيره الأردني بشر الخصاونة يوقّعان على محضر الاجتماع السادس للجنة العليا المشتركة

رام الله-أخبار المال والأعمال- أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، عن اتفاق فلسطيني-أردني في مجال النفط والغاز الطبيعي.

وينص الاتفاق على اتخاذ الخطوات اللازمة للبدء بتزويد الجانب الفلسطيني بالمشتقات النفطية من خلال الجانب الأردني بحوالي 15% من إحتياجات السوق الفلسطيني (من خلال آلية التفريغ والتحميل المباشر)، وتحضير التجهيزات والموافقات اللازمة لذلك، خلال ستة أشهر من تاريخه. 

كما ينص على إعداد دراسة جدوى لإنشاء البنية التحتية لاستيراد المشتقات النفطية كمرافق لتخزين، تنزيل وتحميل المشتقات النفطية بين البلدين، لتمكين وتسهيل زيادة الكميات المشتراة من الجانب الأردني.

ووقعت فلسطين والأردن، يوم الخميس الماضي، 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، ضمن مساعيهما لرفع التبادل التجاري على نحو خاص، وذلك في ختام اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في رام الله، برئاسة رئيسي الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، والأردني بشر الخصاونة.

ووقّع وزير الاقتصاد خالد العسيلي ووزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة مذكرة تعاون في مجال المناطق الحرة، ومع وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي برنامجًا تنفيذيًا لتفعيل بروتوكول التعاون بين وزارة الاستثمار الأردنية وهيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية والبرنامج التنفيذي للاعتراف المتبادل بالمواصفات بشهادات المطابقة وعلامات الجودة، ومع وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردني أحمد الهناندة برنامجًا تنفيذيًا لبروتوكول التعاون في مجال الشباب والرياضة، ومع وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الأردني إبراهيم الجاري برنامجا تنفيذيا للتعاون التربوي للأعوام 2022-2024.

كما وقّع وزير المالية شكري بشارة ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردني أحمد الهناندة مذكرة تفاهم للربط الإلكتروني بين البلدين. ووقّع وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني ووزير النقل الأردني وجيه العزايزة مذكرة تعاون في مجال التنمية الاجتماعية. ووقّع وزير الثقافة عاطف أبو سيف ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الأردني إبراهيم الجازي برنامجا تنفيذيا للتعاون الثقافي للأعوام 2022-2025. كما تم توقيع برنامج تعاون بين وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" ووكالة الأنباء الأردنية "بترا". وأخيرًا، وقع اشتية والخصاونة محضر الاجتماع السادس للجنة العليا المشتركة.