ميقاتي: الخزينة العامة اللبنانية غير قادرة على تحمّل العودة للدعم

تاريخ النشر
رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي

بيروت (د ب أ)- أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، عدم القدرة على العودة إلى الدعم؛ لأن الخزينة العامة غير قادرة على التحمل، مشيراً إلى أنه سيدعو قريباً إلى جلسة لمجلس الوزراء.
تأتي تصريحات ميقاتي خلال زيارته مقر الاتحاد العمالي العام بحضور وزير العمل إبراهيم بيرم، الجمعة، بحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وقال ميقاتي: "لقد دخلنا في مرحلة تضخم كبيرة جداً نتيجة تراكم سنوات اعتمدت فيها سياسة الدعم بالمطلق، وكان يمكن القيام بها بالتزامن مع تصحيح الأجور".
وتابع: "اليوم ليس بمقدورنا العودة إلى الدعم لأن الخزينة العامة غير قادرة على التحمل، والاقتصاد يحتاج إلى وقت لتصحيح نفسه".
وأردف: "بات هناك أكثر من 100 بند على جدول أعمال مجلس الوزراء، ما يقتضي الدعوة إلى عقد جلسة قريباً، والإسراع في إقرار الموازنة العامة وإحالتها على مجلس النواب لدرسها وإقرارها بالتوازي مع إقرار الإصلاحات المطلوبة لمواكبة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي".

وقال رئيس الحكومة: "لا خيار لنا إلا التوجه إلى صندوق النقد الدولي، وقد تستغرق المفاوضات معه وقتاً إضافياً يتعدى نهاية العام الحالي، ولكن من خلال صندوق النقد يحظى لبنان بما أسميه إشارة معينة لكل الدول بأن لبنان قابل للتعافي ويجب دعمه".
وأضاف: "زيارتي هي دليل على تضامني مع الطبقة العمالية التي تشكل أكثر من نصف المجتمع. نعرف أن الوضع صعب جداً، وجميعنا نتحمل، لكن ليس من الضروري أن تتحملوا أنتم أكثر.
واستدرك: نحاول قدر المستطاع إعطاء كل إنسان حقه ضمن الإمكانات الممكنة".
يذكر أن لبنان يشهد أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخه الحديث، ارتفعت معها معدلات الفقر والبطالة وانهار سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار حيث تخطى، أمس، عتبة الـ 23 ألف ليرة لبنانية.