المصادقة على تطعيم الأطفال من سن 12 عامًا ضد "كورونا"

تاريخ النشر
جانب من حملة التطعيم في المدارس-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال- قررت الحكومة الفلسطينية، اليوم الاثنين، اعتماد توصيات وزارة الصحة بتقديم لقاحات "كورونا" للفئة العمرية (12-15 عاما)، وإعطاء جرعة ثالثة معزّزة اختيارية من اللقاح لمن هم فوق عمر 18 عامًا.

وكان مجلس الوزراء ناقش، في جلسته، التي عقدها استثنائيًا في مقر محافظة القدس ببلدة الرام، الأوضاع الصحية في ضوء انكسار المنحنى الوبائي لفيروس "كورونا" وزيادة إقبال المواطنين على تلقي اللقاحات، حيث قرر إعطاء اللقاح للفئة العمرية من 12-15 عاما، وإعطاء جرعة معزّزة اختيارية من اللقاح لمن هم فوق الـ18 عاما.

وخلال الساعات الـ24 الأخيرة، تم تسجيل 7 وفيات و236 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، و150 حالة تعافٍ في فلسطين، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 4761 وحصيلة الإصابات 457,390 إصابة منذ بدء رصد الوباء في شهر آذار من العام الماضي.

وبحسب معطيات رسمية، بلغ عدد من تلقوا اللقاح المضاد للفيروس 1,600,826 مواطنًا ومواطنة، منهم 1,385,517 تلقوا جرعتين من اللقاح، و118,491 تلقوا الجرعة الثالثة المعزّزة.

وبلغت نسبة المطعمين بالكامل (جرعتين) في الضفة الغربية وقطاع غزة نحو 46%. وسجّلت محافظة رام الله والبيرة أعلى نسبة، حيث تم تطعيم 76% من السكان، في حين لم تتجاوز النسبة 29% في قطاع غزة.

وفي سياق متصل، صادقت إسرائيل على إطلاق حملة تطعيم للأطفال من سن 5 سنوات إلى 11 سنة بلقاح "فايزر"، بناءً على توصية لجنة من الخبراء ونقابة أطباء الصحة العامة، وذلك بعد أيام على خطوة مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الصحة  الإسرائيلية في بيان إن "المدير العام لوزارة الصحة قرر اتباع توصيات اللجنة المكلفة درس هذا الموضوع، والسماح بتطعيم الأطفال من سن 5 إلى 11 عاما".

وجاء في بيان وزارة الصحة الإسرائيلية أن "غالبية الخبراء يعتقدون أن فوائد هذا التطعيم للأطفال ستكون أكبر من المخاطر، وهو ما أدى إلى قرار الموافقة بالسماح بـ(إعطاء) الطعم لهذه الأعمار".

وبالإضافة إلى تجنيب الأطفال الإصابة بالمرض، تشمل الفوائد المتوقعة للقاح أيضًا خفض عدد حالات إغلاق الفصول الدراسية وتقليل محتمل في مدى انتقال الفيروس إلى عامة السكان.

وسيُعلن موعد بدء تطعيم الأطفال في إسرائيل خلال الأيام المقبلة حسب الوزارة. وبدأ تطعيم الأطفال بين 5 و11 عاما، الثلاثاء الماضي، في الولايات المتحدة.